تجري جيوش 3 دول كبرى، الأميركي والصيني والروسي، مناورات قرب كوريا الشمالية، اليوم الاثنين، وسط تصاعد التوتر مع بيونج يانج على خلفية تجاربها الباليستية والنووية المتكررة في الآونة الأخيرة.

وأفادت وزارة الدفاع في كوريا الجنوبية، إن الجيش الأميركي استخدم قاذفتين ” بي-1بي ” ومقاتلات ” إف-35 ” خلال تدريبات على القصف الجوي مع كوريا الجنوبية فوق شبه الجزيرة، في استعراض للقوة ضد كوريا الشمالية.

وقال مسؤول في الوزارة إن القاذفتين انطلقتا من جزيرة غوام الأميركية في المحيط الهادي، بينما انطلقت المقاتلات من اليابان، وانضمت إليهم ست مقاتلات من كوريا الجنوبية.

كما ذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) إن تدريبات مشتركة روسية-صينية ستجري في أقصى شرقي روسيا في مكان ليس بعيدا عن حدود روسيا مع كوريا الشمالية.

وتمثل هذه المناورات الجزء الثاني من التدريبات البحرية الصينية الروسية هذا العام، حيث جرى الجزء الأول في بحر البلطيق في يوليو الماضي.

من جهته، قال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، أمس الأحد، إنه يجب على المجتمع الدولي تطبيق العقوبات على كوريا الشمالية بعد تكرار إطلاقها صواريخ باليستية، حسبما نشرت صحيفة ” نيويورك تايمز “.