عينت الصين الجنرال هان وي قوه قائدا للقوات البرية لجيش التحرير الشعبي الصيني، ودينغ لايهانغ قائدا لسلاح الجو؛ وذلك بعد أقل من أسبوع من تعيين الجنرال لي تشو تشن الذي كان بطلا من أبطال حرب فيتنام كرئيس للأركان المشتركة للجيش.

وجاء تعيين هان وي قوه، بعد أن تم ترقيته في شهر يوليو إلى رتبة جنرال، وهي أعلى رتبة للضباط في الخدمة الفعلية في الصين.

وكعادته فإن جيش التحرير الشعبي الصيني لم يعلن عن التغييرات الجديدة في قياداته، وإن تم كشفها بظهور تلك القيادات وهي تقوم بمهامها بشكل فعلي، حيث وطبقا لما ذكرته صحيفة (بكين ديلي) فإن هان تحدث خلال مراسم اختتام إحدى الفعاليات العسكرية لحامية بكين أمس الخميس بحكم منصبه الجديد.

وكان هان قبل ترقيته الجديدة قائدا لقيادة مسرح العمليات المركزية لجيش التحرير الشعبي الصيني، وكان أول جنرال يعمل كقائد لقيادة مسرح العمليات والخدمة العسكرية منذ إطلاق الصين لمسيرة الإصلاحات العسكرية في نهاية عام 2015.

كما أنه كان القائد المسئول عن تنظيم العرض العسكري الضخم الذي أقيم في منطقة منغوليا الداخلية ذاتية الحكم يوم 30 يوليو الماضي للاحتفال بالذكرى التسعين لتأسيس جيش التحرير الشعبي الصيني.

وقال خبير عسكري، طلب عدم الكشف عن هويته، في تصريحات لصحيفة (جلوبال تايمز) الصينية الرسمية، إن هان، يمتاز بالخبرة القتالية العملية ويعرف جيدا نوع القوة البرية التي تحتاجها الصين لتكون قادرة على الفوز في الحروب الحديثة.

ويخلف هان، الجنرال لي تشو تشنغ الذي تم ترقيته إلى منصب رئيس الأركان المشتركة لجيش التحرير الشعبي الصيني يوم الأحد الماضي.

وفي الوقت نفسه، فإن دينغ لايهانغ القائد الجديد لسلاح الجو الصيني، تم الكشف عن تعيينه عندما قام بتفقد 2000 طالب طيار في جامعة الطيران التابعة لجيش التحرير الشعبي الصيني في تشانغتشون بمقاطعة جيلين بشمال شرقي الصين اليوم، حسبما أعلنت القوات الجوية في حسابها على موقع (ويبو).

ودينغ البالغ من العمر 60 عاما، عمل سابقا كقائد للقوات الجوية لقيادة المسرح الشمالي لجيش التحرير الشعبي الصيني.