أنهت أمانة العاصمة المقدسة مؤخرا أعمالها في مشروع تنفيذ جسر جبل النور (تقاطع طريق الملك فيصل مع شارع حراء) ، وذلك ضمن أعمال مشاريع الطرق بمكة المكرمة .

وأوضح معالي أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة بن فضل البار ، أن تظافر الجهود بين الادارات المرتبطة بالمشروع أسهم في إنجازه في زمن قياسي للاستفادة منه بالكامل في موسم حج هذا العام1438هـ ، مثمناً في الوقت ذاته الجهود التي تقوم بها الإدارة العامة للطرق بأمانة العاصمة المقدسة في سبيل متابعة وتنفيذ المشروعات.

ونوه معاليه بالدعم غير المحدود الذي تحظى به أمانة العاصمة المقدسة من قبل القيادة الرشيدة حفظها الله، مؤكداً أن المشروعات تسهم في دفع العجلة التنموية ورفع مستوى البنية التحتية وتزيد من جودتها.

من جهته أكد وكيل امين العاصمة المقدسة للتعمير والمشاريع المهندس خالد بن محمد الهيج ، جاهزية المشروع للعمل خلال الموسم ، موضحاً بأن المشروع يأتي ضمن منظومة مشاريع الجسور والأنفاق التي نفذتها أمانة العاصمه المقدسة ، لافتا الانتباه إلى دور مشروعات ” الجسور والانفاق ” في التقاطعات الحيوية ، في انسيابية الحركة المرورية وفك اختناقات السير، وتسهيل حركة المركبات والحد من الاختناقات التي قد تحدث خلال المواسم .

فيما أوضح المهندس زهير بن عبدالرحمن سقاط مدير عام الطرق أن تقاطع طريق الملك فيصل مع شارع حراء بمنطقة جبل النور سيشكل نقلة تطويرية كبرى في المنطقة ، حيث يهدف المشروع الى تحويل طريق الملك فيصل (الطائف السيل) وهو مدخل مكة المكرمة من الجهة الشرقية الى طريق حر وسريع لتحقيق انسيابية الحركة المرورية ، كما سيعمل المشروع على الغاء الإشارات الضوئية وجعل الحركة مستمرة دون توقف ، وسيساهم في تسهيل الدخول والخروج من والى منطقة جبل النور وحي الغسالة ، بالإضافة الى تسهيل الوصول الى منطقة المشاعر المقدسة وفصل حركة المرور العابرة عن الحركة المحلية .

وأشار سقاط الى أن المشروع يحتوي على جسرين بطول (1700) متر وباجمالي أطوال الطرق المنفذة في المشروع بأكثر من (4) كيلو متر ، بالإضافة الى ثلاثة حارات مرورية بعرض (375) متر للحارة الواحدة مع جزيرة وسطية بعرض (20) متر .

وقد تم تنفيذ المشروع بجميع مكوناته الفنية والهندسية وتنفيذ أعمال الاسفلت والبردورات والدهانات المرورية وفواصل التمدد والخرسانة العادية والمسلحة ، بالإضافة الى تركيب (13) برج انارة و(30) عامود و(148) كشاف بأفضل المواصفات التقنية ، مع دعم المشروع بإضاءة الـ “led”، والإنارة التجميلية وتنفيذ أعمال الزراعة والتشجير.