نفذت رابطة العالم الإسلامي، برنامجاً لمكافحة العمى بتنزانيا عبر هيئة الإغاثة العالمية الإسلامية لمدة أربعة أيام خلال الفترة من 6 إلى 10 أغسطس في العاصمة التنزانية دار السلام، شارك فيه نخبة من الأطباء والمتخصصين في مختلف المجالات الطبية.

وأجرى الفريق الطبي الذي ضم عدداً من كبار الاستشاريين في جراحات العيون, 500 عملية جراحية لإزالة المياه البيضاء للفقراء الذين لا يستطيعون دفع تكلفة العلاج، بالإضافة إلى قيام الفريق الطبي بالكشف على 4 آلاف مريض، وتوزيع 300 نظارة طبية، وأكثر من 260 قطرة طبية وأدوية ومضادات حيوية خلال فترة إقامة المخيم الذي شهد ازدحامًا وإقبالًا كبيرًا من المرضى.

وزار القائم بالأعمال في سفارة خادم الحرمين الشريفين في تنزانيا بندر الهزاني, المخيم الطبي، واطلع على الجهود التي تقوم بها الرابطة في تنفيذ هذا البرنامج الحيوي لمساعدة وعلاج مرضى العيون في تنزانيا، واستمع إلى تقرير موجز من رئيس الفريق الطبي عن المخيم وإعداد المراجعين والعمليات التي أجريت لمتابعة المرضى.

وأشاد الهزاني بهذا العمل الإنساني الذي نفذته رابطة العالم الإسلامي في جمهورية تنزانيا.

من جهته, قال الأمين العام لهيئة الإغاثة الإسلامية العالمية حسن شحبر : إن جهود الرابطة في جمهورية تنزانيا وجدت التقدير والاحترام من قِبَل المستفيدين والمسؤولين في الدولة؛ حيث أعرب التنزانيون عن تقديرهم لهذه الخطوة، وقيام المخيم الطبي لجراحة العيون في بلادهم.

وأضاف : أن هذه المبادرة ساعدت في مساعدة مرضى العمى حيث هناك ما يقارب من 20% من التنزانيين مصابون أو معرضون للإصابة بمرض المياه البيضاء (الكتاركت), وحظيت جهود الرابطة بالتقدير والمتابعة من قِبَل الفعاليات التنزانية، حيث قامت قناة (إسلام تي في) الفضائية التنزانيَّة بتغطية إعلامية للعمليات الجراحية وعمليات الكشف على المرضى، وتسجيل لقاءات مباشرة مع المستفيدين.