فضحت دراسة حديثة عن حقائق مثيرةعن الحكومة القطرية وتدشينها، 23 ألف حساب مصطنع، للإساءة والثورة والتشهير بالسعودية وإثارة الرأي العام.

وقال سعود القحطاني المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الدراسات والشؤون الإعلامية، إن الحسابات المصطنعة التي تم حصرها تزيد على 23 ألف حساب.

وقال القحطاني إن من الأمور اللافتة أن الحسابات محل الدراسة تستخدم ذات المصطلح لمرة أو أكثر في كل 6 تغريدات مثل المتسعودين، كم راتبك، انتوا عبيد كما أن كل المصطلحات التي تُستخدم للإساءة للقيادة في السعودية من قبل المنشقين السعوديين تم استخدامها من الحسابات التي تمت دراستها.

وأوضح القحطاني أن ‏أكثر عبارة تم تكرارها من قبل الحسابات المصطنعة هي ” تميم المجد ” ، و43% من صور البروفايل هي رسمة لوجه تميم، و9% لصورة حمد وتميم .

وأشار القحطاني إلى أنه و‏من تحليل مضمون لنصوص التغريدات تمت ملاحظة كثرة الكلمات غير الخليجية مثل ولك عيني، ده جنان، غور.

وقال: قام فريق مختص بدراسة مصدر هذه الحسابات والأماكن التي تغرد منها، وهذه بعض النتائج باختصار: 32% قطر، 28% لبنان، 24% تركيا، 12% العراق.
وأضاف أن هذا يدل على وجود علاقة بين الحسابات وإدارة موحدة لهم، والأدلة بذلك كثيرة، وكلها وردت بالدراسة.

‏وأكد القحطاني أن الدراسة كشفت أن 94% من الحسابات المصطنعة لا تضع صورة حقيقية، و4% اتضح أن الصور مسروقة من مواقع التواصل و2% لم يتم التأكد من صحتها.

وكشف القحطاني الدراسة أكدت أن الحسابات تستخدم الأسماء المستعارة بنسبة 82%، ولا يمكن التأكد من صحة الـ 18% الباقية، والراجح أغلبها وهمي.