احتفى سفير جمهورية الصين الشعبية لدى المملكة العربية السعودية السيد لي هوا شين، مساء يوم أمس الأثنين بالذكرى العشرين لعودة هونغ كونغ لجمهورية الصين الشعبية بمقر السفارة بالعاصمة الرياض، بحضور عدد من سفراء دول العالم لدى المملكة، وجمع غفير من الدبلوماسيين والسياسيين، ورجال الأعمال .

وأستهل الحفل بكلمة ترحيبية القاها سعادة السفير الصيني رحب خلالها بالحضور،كما أستعرض تاريخ هونغ كونغ وأهميتها السياسية والاقتصادية ، مؤكدً أن استعادتها تمثل ذكرى مجيدة للشعب الصيني والهونج كونجي .

إثر ذلك ألقى السفير علاء الدين العسكري وكيل وزارة الخارجية لشؤون المراسم سابقا والقنصل العام للمملكة في هونغ كونغ سابقا كلمة نوه بعمق العلاقات السعودية الصينينة، مشيداً بما تحقق من إنجازات تجسد حرص القيادتين على ترسيخها وتميزها في كافة المجالات .

عقب ذلك ألقى المهندس عبدالله المبطي رئيس مجلس الأعمال السعودي الصيني كلمة قال فيها، يسعدني مشاركة سفارة جمهورية الصين بهذه المناسبة وهي عودة هونغ كونغ إلى حضن البلد الأم، متمنياً للصين حكومة وشعباً مزيداً من التقدم الإزدهار .

وأبان ” المبطي ” أن رجال الأعمال السعوديون ينظرون بإعجاب إلى التجربة التنموية الرائدة والعظيمة في الصين، مشيراً إلى أن الجميع يتابع باهتمام سياسة ” دولة واحدة ونظامان ” والتجربة الصينينة الفريدة في تطبيق هذه السياسة وانعكاساتها الأقتصادية على الصين وهونغ كونغ وعلاقاتهما التجارية والاستثمارية مع العالم الخارجي.

يشار إلى أن اليوم  الأول من يوليو 2017م ، يصادف الذكری ال20 لعودة هونغ كونغ الی بلدها الأم الصين  .

الجدير بالذكر أن فخامة الرئيس الصيني شي جينبنج ولفيف من كبار المسئولين في الصين وهونج كونج احتفلو الذكرى العشرين لعودة هونغ كونغ والمتواكبة مع مراسم الاحتفال بتنصيب الرئيس التنفيذي الجديد لحكومة هونج كونج السيدة كاري لام التي،والتي ألقت كلمة بهذه المناسبة أكدت فيها عزمها على تدعيم التناغم بين مختلف أطياف المجتمع وتعزيز العلاقات الهونج كونجية الصينية في ظل مبدأ دولة واحدة ونظامان، كما تقدم فخامة الرئيس الصيني بالتهنئة للسيدة لام بهذه المناسبة، مشيدا بجهودها، ومعربا عن أمله بالمزيد من التقدم والازدهار لهونج كونج.