سجل سعر صرف الريال القطري أدنى مستوى له في سنوات بنسبة انخفاض بلغت 11.5% أمام الجنيه الإسترليني ونحو 10% مقابل الدرهم الإماراتي، وبنسبة 6.2% مقابل وحدة حقوق السحب الخاصة بصندوق النقد الدولي، كما تراجع أمام جميع العملات الخليجية والعالمية من دون استثناء، خلال الشهر الماضي، بنسب متفاوتة.

وتراجع سعر الريال القطري بنسبة 6.2% مقابل وحدة حقوق السحب الخاصة بصندوق النقد الدولي، حيث كان يبلغ السعر 4.87 ريال قطري لكل وحدة، فيما انخفض إلى 5.17 ريال قطري لكل وحدة بنهاية شهر يونيو الماضي.

ورغم أن الريال القطري هو أحد العملات المرتبطة بسعر صرف ثابت أمام الدولار الأمريكي إلا أن حجم التطورات الجيوسياسية الهائل، ألقى بظلاله على مستوى ثقة رجال الأعمال والشركات والبنوك في إمكانية صمود الريال القطري لفترات طويلة، عند مستوى السعر الذي يحدده المصرف المركزي لقطر مقابل العملة الأميركية.

ونتيجة لوقف التعاملات التجارية وإغلاق الحدود والمجالين الجوي والبحري عقب قرار المقاطعة الذي اتخذته عدة دول خليجية وعربية، فقد بدأ الريال القطري يخسر نسبة كبيرة من سعر صرفه تتراوح بين 4% مقابل بعض العملات وتصل إلى 10% أمام عملات أخرى، علماً بأن هامش تذبذب سعر صرف الريال القطري على مدى سنوات ماضية لم يتجاوز هامش 0.5%، أي أن الريال ظل على مدى سنوات يحافظ على سعر صرفه عند مستوى الربط مع الدولار الأمريكي.