في عام 1889 انضم كيانان إلى الشركة التي أسسها توماس إديسون ليشكل الثلاثة ما ستصبح فيما بعد واحدة من أكبر المجموعات الصناعية في الولايات المتحدة وهي ” إديسون جنرال إلكتريك ” .

عكست الشركة النمو الأمريكي في الحقبة الصناعية من عصر البخار إلى الكهرباء وما بعدها، وخلال الحرب العالمية الثانية زودت ” جنرال إلكتريك ” الجيش الأمريكي بمعدات.

أيضا في فترة الرواج بعد الحرب باعت الشركة أجهزة متعددة أسهمت في تخفيف أعباء المنزل وفي الثمانينيات دخلت مجال الإعلام وسوق الأسهم.

في التقرير الحالي تعرض صحيفة ” نيويورك تايمز ” الأمريكية مجموعة من أبرز منتجات جنرال إلكتريك ومراحل تطورها منذ نشأتها.

عام 1879 – المصباح الكهربائي المتوهج

– اخترع إديسون في مختبره مصباحا كهربائيا ظل يعمل لمدة 40 ساعة. وفي عام 1908 نجح الباحث (ويليام كوليدج) في تحويل التنجستين وهو عنصر فلزي إلى أسلاك رقيقة مما أسهم في إنتاج مصابيح أكثر تحملا استخدمت في القطارات والسيارات.

– بعد ستين عاما اخترعت الشركة مصابيح (الفلوريسنت) وفي عام 2010 أعلنت عن المصابيح (الليد) التي تحتاج طاقة أقل بنسبة 77 في المائة وتصل أعمارها إلى 22 عاما.

– في عام 1882، وزعت أول محطة تجارية للطاقة الكهربائية إنتاجها على 59 مشتركا في منطقة مانهاتن. وفي عام 1893 طرحت قاطرة كهربائية ضخمة وصلت سرعتها إلى 48 كيلومترا دون بخار.

عام 1896 – آلة للأشعة السينية

– بعد عام من اكتشاف الأشعة السينية، اخترع ” إيليهو تومسون ” أحد مؤسسي عصر الكهرباء أنبوبا للأشعة السينية.

عام 1906 – البث الإذاعي

– اخترع (إيرنست ألكسندسون) وهو مهندس من أصل سويدي تيارا عالي التردد ليتيح المجال لأول بث إذاعي، وقبل ذلك الوقت كان البث اللاسكي لا يزال عبر التليجرام.

عام 1910- الأجهزة الكهربائية المنزلية

– اخترع رائد الأعمال جورج هيوز أول موقد كهربائي، وبدأت جنرال إلكتريك في إنتاج نسختها الخاصة بعد ذلك بوقت قصير واندمجت مع شركة هيوز في النهاية. ومنذ عام 1922 بدأت الشركة في إنتاج أجهزة منزلية كهربائية على نطاق كبير.

عام 1927 – اختبار أول تلفزيون منزلي

– في الصورة رجل يختبر جهاز استقبال بث تلفزيوني كما ظهرت في مجلة ” تايمز ” ، وكان أول بث تلفزيوني وصل إلى ثلاثة منازل في نيويورك.

عام 1941 – محركات الطائرات التجارية

– اخترع ” فرانك ويتل ” أول محرك نفاث في مختبر بمنطقة راجبي في إنجلترا وبعد ذلك صنعت جنرال إلكتريك أول محرك أمريكي وهو 1-إيه، واستخدم في تشغيل طائرة إف-80 لشركة ” لوكهيد مارتن ” .

المنزل الذي بناه ” جاك ”

– شهدت الشركة رواجا كبيرا في عهد ” جاك ويلش ” الذي ظل رئيسا للشركة من عام 1981 وحتى عام 2001.

– في عام 1986 اشترت جنرال إلكتريك شركة (آر.سي.إيه) للإلكترونيات، وبعد ذلك استهدفت شراء شركات مالية وظلت تنظر إليها على مدار سنوات باعتبارها ” مولدات سهلة للمال ” .

– عندما استقال ويلش كانت شركة التصنيع التي تسلمها وقيمتها 25 مليار دولار تحولت إلى مجموعة اقتصادية ضخمة قيمتها مائة مليار لكنها عانت كثيرا في الأزمة المالية العالمية عام 2008.