أعربت ممثلية الاتحاد الأوروبي لدى أوكرانيا عن معارضة الاتحاد نية كييف إصدار جوازات سفر من النسخة القديمة لسكان القرم وجنوب شرق أوكرانيا وأخرى من الطبعة الجديدة لباقي الأوكرانيين.

و قال هوغ مينغاريلي رئيس ممثلية الاتحاد الأوروبي لدى كييف: ” ذكر فريق من المسؤولين الأوكرانيين أن المنتمين إلى شريحة لا بأس بها من سكان شبه جزيرة القرم ومقاطعتي دونيتسك ولوغانسك جنوب-شرق أوكرانيا، لن يتمكنوا من السفر إلى الاتحاد الأوروبي نتيجة لقرار كييف عدم منحهم جوازات السفر البيومترية المطلوبة للحصول على التأشيرة الأوروبية… هذا يتعارض مع فهمنا للوضع ” ، أي إتاحة سفر مواطني أوكرانيا إلى بلدان الاتحاد الأوروبي بعد رفع التأشيرة عنهم مؤخرا.

وكان الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو قد أعلن في الـ24 من مايو الماضي أنه ” لا يجوز ترك سكان دونباس والقرم من دون جوازات سفر، واقترح إصدار جوازات قديمة لهم، فيما لم تستبعد الخارجية الأوكرانية إمكانية منح سكان القرم المحتفظين بوثيقة الهوية الأوكرانية، جوازات بيومترية تلبي معايير الاتحاد الأوروبي.

يذكر أن 98 في المئة من سكان جمهورية القرم، حصلوا على الجنسية الروسية في أعقاب عودة جمهوريتهم إلى قوام الاتحاد الروسي سنة 2014، بموجب امتيازات منحتها الحكومة الروسية التي اعترفت بجميع الوثائق الصادرة عن أوكرانيا في شبه الجزيرة.