أنجبت غوريلا مهددة بالانقراض طفلاً بصحة جيدة، في حديقة حيوان فيلادلفيا بعد عملية صعبة تطلبت تقنيات طبية تستخدم عادة في عمليات ولادة البشر.

ولاحظ أحد الحراس أن الغوريلا “ كيرا ” البالغة من العمر 17 عامًا شعرت بآلالم المخاض، الخميس الماضي، وغالبًا ما تكون عمليات ولادة الغوريلات سريعة جدًا، ولكن بحلول يوم الجمعة، لم يحدث جديد وبدت الغوريلا متعبة.

وشعرت حديقة الحيوان بالقلق إزاء صحة كيرا وطفلها، وجلبت فريقًا يتألف من الأطباء البيطريين والأطباء العاديين، وفقًا لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

وشمل الفريق جراحًا وطبيب تخدير من مستشفيات تابعة لجامعة “بنسلفانيا” وجامعة “توماس جيفرسون”، فضلاً عن كلية الطب البيطري في جامعة “بنسلفانيا“.

وبعد ساعة ونصف أخرج الأطباء صغير الغوريلا باستخدام ملقاط، وقال أندي بيكر، كبير موظفي العمليات في حديقة الحيوان: “لقد كان يومًا حافلاً ومثيرًا في حديقة الحيوان، ولكن في نهاية المطاف كان هذا الأمر متعبًا للغاية”.

وكانت هناك عدة عمليات لولادة قيصرية ناجحة لغوريلات على مدى السنوات القليلة الماضية، ولكن هذه المرة ساعدت الولادة المهبلية الغوريلا “كيرا”، وفقًا لحديقة الحيوان.

وتم جمع شمل كيرا مع طفلها صباح يوم السبت الماضي، لتعد أول ولادة لها كما أنه المولود الثالث لموتوبا البالغ من العمر 32 عامًا.

وتعد غوريلا الأراضي المنخفضة الغربية، التي تسكن الغابات الإفريقية، من الأنواع المدرجة على أنها مهددة بالانقراض.