أعلنت الأمم المتحدة أن مفاوضات إعادة توحيد قبرص سوف يتم استئنافها في منتجع (كران مونتانا) السويسري في 28 من يونيو الجاري تحت رعاية المنظمة الدولية استنادا إلى خطاب الأمين العام للامم المتحدة في 4 يونيو الجاري.

وأشارت الأمم المتحدة -في بيان صدر بجنيف اليوم الاثنين- إلى أن من سيشاركون فى المفاوضات هم الزعيم القبرصي التركي مصطفى اقنيجي والزعيم القبرصي اليوناني نيكوس اناستاسيادس والمستشار الخاص للأمين العام للأمم المتحدة حول قبرص اسبن بارث ايدي.

وأوضح البيان أن وزير الخارجية التركي شاويش أوغلو ووزير الخارجية اليوناني نيكوس كوتزياس سوف يشاركان، بالإضافة إلى بوريس جونسون وزير الدولة للشئون الخارجية وشئون الكومنولث بالمملكة المتحدة وفيديريكا موجرينى مفوضة السياسة الخارجية والسياسة الامنية للاتحاد الاوروبى ونائبة رئيس المفوضية الاوروبية كما يشارك فرانز تيمرمانز النائب الاول لرئيس المفوضية الاوروبية.

جدير بالذكر أن عددا من الملفات الحساسة ظل حتى الآن يعوق التوصل إلى اتفاق نهائي لإعادة توحيد شطري الجزيرة المنقسمة منذ حوالي 40 عاما، وفي مقدمة تلك الملفات مسألة إعادة الممتلكات وكذلك طلب القبارصة اليونانيين بانسحاب الجنود الاتراك من الجزيرة اضافة الى موضوع نظام الحكم والترتيبات الأمنية.