حذرت كثير من الدراسات من استخدام الكحل الصناعي التي باتت كثير من الماركات العالمية تروج له، والذي انتشر في المملكة، وتستخدمه السعوديات في رسم العين وتحديد تفاصيلها.

وفي السطور التالية نلقي الضوء على الأضرار التي يسببها الكحل الصناعي:

التهاب العين: فهناك العديد من الدراسات التي ظهرت مؤخراً والتي بيّنت بأنّ استخدام الكحل داخل العين من شأنه التسبب بالتهابها، وذلك نتيجة دخول الجراثيم والكائنات الطفيليّة مع الكحلة إلى العين، وقد تتفاقم الحالة سوءاً في حالة تجمع الكحل على العدسات اللاصقة وحولها، سواء كانت الملونة أو الخاصةِ بالنظر، حيث يتمثل التهاب العين بالإحساس بالحرقة الشديدة، ونزول الدموع بشكلٍ مستمر، هذا بالإضافة إلى احمرارها وغيرها من الأعراض الأخرى.

الإضرار بالصحة العامّة: وذلك بسبب احتواء الكحل على نسبةٍ عالية من الرصاص بالإضافة إلى كميّات من الزرنيخ والكاديوم، والتي قد تؤدّي جميعها إلى التسمم، وبالتالي التأثير على صحة الدماغ وعلى الصحة العامّة، حيث بلغت نسبة الرصاص في بعض أنواع الكحل المصنّع والهندي إلى أكثر من ثمانين بالمئة، ووصلت في بعض الأحيان إلى مئةٍ بالمئة.

ضعف البصر: يساهم الرصاص الموجود في الكحل أيضاً في التأثير على القدرةِ على الإبصار والرؤية الواضحة، وخاصّةً أنواع الكحل المصنّعة وغير المعروفة التي يتم شراؤها من العطارين.

إضعاف الرموش: يتسبب الكحل بالتهاب الجفون وتهيجها، والتأثير على كثافة الرموش.