كثفت الإدارة العامة للدفاع المدني بالمدينة المنورة جهودها لتنفيذ خطة الطوارئ خلال العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك.
ويشهد المسجد النبوي الشريف كثافة عالية في عدد الزوار والمعتمرين ولاسيما مع بدء اعتكاف الزوار والمصلين خلال هذه الأيام المباركة.
من جانبه قال العقيد محمد الزايدي مدير الإدارةالعامة للدفاع المدني بالمدينة المنورة: استمرار فرق الإشراف الوقائي ودوريات السلامة فيأداء مهامها على مدار الساعة، في جميع نقاط التمركز داخل المسجد النبوي الشريف والساحات الخارجية لتقديم أفضل الخدمات التي تكفل تحقيق السلامة العامة والحد من خطورة جميع الأنشطة المخالفة.
وأوضح أنه تم خلال الأيام الماضية والكشف على أكثر من (500) منشأة، حيث تم إغلاق ( 18) منشأة مخالفه منها، كما تم ضبط (91) مخالفة لمنشآت أخرى وإحالتها إلى لجان مخالفات السلامة.
وأضاف الزايدي إلى دعم قوة الدفاع المدني بالمسجد النبوي تمشياً مع زيادة أعداد الزوار والمعتمرين، حيث تم تخصيص فرق لسطح المسجد بعد السماح باستخدامه من جانب المصلين ودعم الساحات المحيطة بعدد من الفرق، من بينها فرق الإطفاء والتدخل السريع بالدراجات النارية المدعمة بكامل تجهيزاتها، كما تم رفع جاهزية مراكز الدفاع المدني الواقعة بالقرب من المسجد وذلك للحفاظ على سلامة الزوار والمصلين، والتعامل مع أي حوادث قد تقع نتيجة الزحامأو التدافع، بسبب الزيادة في أعدادالمعتمرين الذين يفدون للمدينة المنورة خلال العشر الأواخر من الشهر المبارك.
وأكد مدير الإدارة العامة للدفاع المدني بالمدينة المنورة قيام إدارة الدفاع المدني بتكثيف أعمال التدريب لقوة دعم المسجدالنبوي الشريف للبقاء بكامل طاقتهاوجاهزيتها، مع رفع جاهزية الفرق الموسمية على الطرق المؤدية للمدينة المنورة.
وتابع: أنه تم اسناد ودعم وتعزيز قوة دعم المسجد النبوي بمجموعة مساندة للعدد الكلي المشارك حالياً لتغطية كافة مداخل ومخارج الحرم والمناطق الأكثر ازدحاماً” استعدادا لأوقات الذروة ليلة 27 وليلة ختم القرآن، إلى جانب تخصيص خطة طوارئ لليلة عيدالفطر المبارك مع التنسيق مع الجهات المشاركة في تنفيذ الخطة العامة للطوارئ بالمدينة المنورة، وبين العقيد الزايدي أنه في هذه الأثناء لازالت فرق الرصد والسلامة وكشف الغازات تواصل أعمالها ومهامها في مواقع مختلفة من المدينة وحول المسجد النبوي الشريف، حيث تقوم برصد وقياس مستوى الغازات فيمواقف السيارات التابعة للمسجد النبوي والانفاق والعمل على إزالة كافة المخاطر المحتملة.