« نزاهة » تكشف فساد بالجملة في المستشفيات الحكومية أدى لخسارة 100 مليون ريال

طلال الغامدي (صدى):
أشارت تقرير للهيئة الوطنية لمكافة الفساد " نزاهة " إلى عدد من الملاحظات، أهمها عدم الدقة في تقدير الاحتياج الفعلي للأدوية والمستلزمات الطبية وعدم التنسيق بين المستشفيات الحكوميةوإرجاع الراكد من الأدوية والمستلزمات الطبية مما تسبب في خسارة تجاوزت 100 مليون ريال .

كما تناول التقرير قلة الكوادر الطبية والهياكل التنظيمية في المستشفيات الحكومية، نقص الأجهزة الطبية وعدم صيانتها، وتهالك المباني لتدني الصيانة، وتهالك الكراسي والأسرة المتنقلةوتدني الأثاث المستخدم في المستشفيات ونقص عدد عمال النظافة.

كما رصد التقرير والتوسع في عمليات الشراء المباشر للأدوية والمستلزمات الطبية و نقل عمال النظافة للعينات من وإلى المعامل ، وسوء تخزين المواد الطبية والمحاليل، وعدم وجود رابط آلي بين إدارة المستودعات والتموين والإمداد لأقسام المرضى، وغياب الجرد الدوري لمحتويات مستودع المختبر .

كما كشف التقرير عدداً من الملاحظات على مدينة الملك سعود الطبية، تتمثل في نقص الأطباء والتمريض وعدم الإلتزام بمواعيد الحضور والإنصراف للمراجعين المتخلفين لعدم وجود وسيلة لتذكيرهم، وكثرة عدد المسجلين على قوائم الانتظار.

ورصدت " نزاهة " وجود 11 حالة من مرضى النقاهة رغم عدم حاجتهم للرعاية الطبية لمدة تزيد عن 380 يوماً، وبقاء عدد من مجهولي الأبوين ومجهولي الهوية غير السعوديين ممن عليهم قضايا أمنية لمدة تتراوح بين 320 إلى 644 يوماً.

Time واتساب

أحدث التعليقات

🍰☕عنِدٍمًآ يَغيَبً ُُ آلَمًسِــــــــآء 🍽️🍵
وليش الخطف
🍰☕عنِدٍمًآ يَغيَبً ُُ آلَمًسِــــــــآء 🍽️🍵
الف مبروك والله يوفقهم