بالصور.. المسجد الحرام وأبوابه الـ 210 للمعتمرين وذوي الاحتياجات

نايف السالم (صدى):
المسجد الحرام هو أعظم مسجد في الإسلام ويقع في قلب مدينة مكة غرب المملكة العربية السعودية، تتوسطه الكعبة المشرفة التي هي أول بيت وضع للناس على وجه الأرض ليعبدوا الله فيه وهذه هي أعظم وأقدس بقعة على وجه الأرض عند المسلمين ، والمسجد الحرام هو قبلة المسلمين في صلاتهم، وإليه يحجون، سمى بالمسجد الحرام لحرمة القتال فيه منذ دخول النبي المصطفى إلى مكة المكرمة منتصراً ويؤمن المسلمون أن الصلاة فيه تعادل مئة ألف صلاة.

ويتميز المسجد الحرام بتنوع مداخله واختلاف وجهاته وتنوع جميع الخدمات الموصلة إلى جميع مرافق المسجد الحرام، و يوجد به (210) باب تقدم مختلف خدماتها لقاصدي بيت الله الحرام.

ويرتبط بعدد من الأبواب سلالم (9) منها كهربائية (2) داخلية،فيما تم تخصيص (20) باباً لدخول ذوي الاحتياجات الخاصة، زودت بإشارات ضوئية ولوحات إرشادية تضيء باللون الأخضر عند وجود أماكن شاغرة داخل المسجد الحرام، وتضيء باللون الأحمر عند اكتمال الطاقة الاستيعابية، وعدم الدخول إلى المسجد الحرام وقت خروج المصلين بعد الصلاة مباشرة، منعاً لحدوث الإختناقات .

ويقوم على إدارة الأبواب أكثر من (400) موظف مؤهلين علمياً وعملياً، من خلال عدد من البرامج التدريبية التي وفّرتها الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي؛ حيث يرتفع العدد إلى (600) موظف في المواسم.

Time واتساب