حذرت وزارة التجارة والاستثمار من بيع أو تسويق السلع والبضائع المقلدة أو المغشوشة عبر المواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي، حيث يعد ذلك مخالفة لنظام مكافحة الغش التجاري ونظام العلامات التجارية يترتب عليها عقوبات تصل إلى السجن ثلاث سنوات، وغرامات مالية تصل إلى مليون ريال.

ودعت الوزارة أصحاب المتاجر الإلكترونية والمسوقين في مواقع التواصل الاجتماعي إلى التسجيل في خدمة  ” معروف ” المجانية ضمن الأنشطة التي يعملون فيها، حيث تتوفر بيانات جميع المسجلين في هذه الخدمة لدى وزارة التجارة والاستثمار مما يعزز الموثوقية والمصداقية في منتجاتهم وأعمالهم.

كما تقدم خدمة معروف تقييم المتاجر الإلكترونية في المملكة وآراء المتعاملين مع المتاجر ومدى جودة أعمالهم بما يضمن سهولة الوصول لكل للمستهلك.

كما شددت وزارة التجارة على المسوقين في مواقع التواصل الاجتماعي في حال رغبتهم الاعلان أو التسويق لسلعة التأكد من وجود سجل تجاري للمنشأة الراغبة في التسويق لمنتجاتها أو انها مسجلة في خدمة معروف للمتاجر الإلكترونية، وذلك لضمان حقوق المشترين.

وبلغت عدد المتاجر المسجلة في خدمة ” معروف ” نحو 15 ألف متجر الكتروني وفي نشاطات متعددة من بينها: التسويق الإلكتروني، الحلول الإلكترونية، تخطيط المناسبات والحفلات، الإلكترونيات، مستلزمات المرأة، التصميم، الأثاث والديكور، المطبخ، العقارات، السيارات وغيرها.

وتعزز خدمة ” معروف ” الثقة بين المشتري والبائع والمسوق، وتمكن البائع من الوصول بسهولة لشريحة أكبر، كما أنها تعطي صورة واضحة عن جودة خدمات المتجر الإلكتروني من خلال تعليقات العملاء وتقييمهم، كما تمكن المشتري من كتابة تعليقاته في صفحة التاجر وتقييم تجربة الشراء والاطلاع على تعليقات وتجارب العملاء الآخرين، وتمنح الخدمة البائع أيضا فرصة لتسويق متجره الإلكتروني في منصات ” معروف ” المختلفة، وإلى جانب ذلك يمكن ” معروف ” صاحب المتجر الإلكتروني من إضافة جميع حساباته في وسائل التواصل الاجتماعي وموقعه الإلكتروني ووسائل الاتصال معه إلى صفحته في موقع معروف الإلكتروني مما يسهل على المشترين الوصول إليه.

وتحفظ خدمة ” معروف ” حقوق المستهلكين حيث تتيح إمكانية التبليغ في حال وجود غش تجاري عبر الاتصال بمركز البلاغات على الرقم 1900، أو عبر تطبيق “ بلاغ تجاري ” .

يشار إلى أن وزارة التجارة والاستثمار تمنح السجلات التجارية في نشاطي التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني للمنشآت الراغبة في بيع وتسويق المنتجات الإلكترونية كما يحصل أصحاب السجلات على شهادة معروف الالكترونية.

الجدير بالذكر أن ” معروف ” خدمة مجانية تضمن سرية بيانات مستخدميها، ولن تستغرق خطوات الاشتراك بها سوى ثوان معدودة من خلال الموقع الإلكتروني www.maroof.sa ، كما يتوفر تطبيق ” معروف ” حالياً للمستخدمين عبر الأجهزة الذكية على متجر ” Apple ” وكذلك ” Google playy ” .