بعد تطبيق نظام الضريبة الانتقائية، قامت جميع المحال التجارية في المملكة والدول الخليجية، اليوم الأحد برفع أسعار الدخان في المملكة، وجميع ” منتجات التبغ ومشتقاته، والمشروبات الغازية، ومشروبات الطاقة ” .

وكان أقرّ مجلس إدارة الهيئة العامة للزكاة والدخل، في اجتماعه اللائحة التنفيذية لنظام الضريبة الانتقائية، والتي تفرض نسبة محددة على سلع منتقاة، وهي السلع المضرة، والسلع المشمولة حاليًا هي منتجات التبغ ومشروبات الطاقة بنسبة 100%، والمشروبات الغازية بنسبة 50% على سعر التجزئة.
وصارت الأسعار الجديدة للدخان في السعودية كالآتي: السعر القديم من 7 ريالات إلى 14 ريالًا، وكذلك من 9 ريالات إلى 18 ريالًا، ومن 10 ريالات إلى 20 ريالًا أي بنسبة ضريبة 100%.
وأصبحت المشروبات الغازية التي كان يبلغ سعرها حاليًا 1.5 بعد تطبيق الضريبة 2.25 ريالًا، لكون نسبة الضريبة على المشروبات الغازية تبلغ 50%، وسيكون سعر علبة الدخان التي يبلغ سعرها حاليًا 12 ريالًا بعد تطبيق الضريبة 24 ريالًا.
ووفقًا للائحة التي نشرتها الهيئة العامة للزكاة والدخل، تمنح مكافأة مالية لأي شخص من غير موظفي الهيئة، أسهم في الكشف عن مخالفة لأحكام النظام نتج منها تحصيل ضريبة أو غرامة، بمنحه 2.5% من قيمة الغرامة التي تم تحصيلها.
وبحسب اللائحة التنفيذية لأحكام الضريبة الانتقائية، فإن الملزمين بسداد الضريبة المستحقة هم كل من يطرح سلعًا انتقائية للاستهلاك لم تسدد الضريبة المستحقة عليها، سواء أكانوا من المستوردين أم المصنعين، والمرخص لهم نقل السلع الانتقائية، خلافًا لحالات التعليق، والمرخص لهم عند التلف الكلي أو الفقد النهائي للسلع الانتقائية من دون أن يثبت أن ذلك تم لأسباب خارجة عن إرادته، والمرخص له عند الإفراج عن السلع الانتقائية من وضع معلق للضريبة.
وتشمل قائمة سداد الضريبة المستحقة أيضًا أي شخص يحوز سلعًا انتقائية خارج وضع معلق للضريبة لم تسدد الضريبة المستحقة عليها؛ من دون أن يثبت عدم علمه بأن الضريبة المستحقة على تلك السلع لم تسدد، وأي شخص آخر يطرح سلعًا انتقائية للاستهلاك.