قال الأسير الفلسطيني المناضل مروان البرغوثي عضو اللجنة المركزية لحركة ” فتح ” : إن إضراب الحرية والكرامة الذي خاضه الأسرى واستمر 41 يوما متواصلة هو الإضراب الوطني الأطول والأشرس في تاريخ الحركة الأسيرة ونقطة تحول في آلية التعاطي والعلاقة بين الأسرى وسلطات السجون..مؤكدا أن معركة الحرية والكرامة لفلسطين هي جزء لا يتجزأ من معركة الحرية والاستقلال والعودة وإسقاط نظام الأبرتهايد في فلسطين وإنهاء الاحتلال.

وأضاف البرغوثي – في بيان صادر عنه من داخل زنزانته رقم (28) بسجن ” هداريم ” الإسرائيلي – : أنه من الآن فصاعدا لن نسمح بالمساس بإنجازات وحقوق ومكتسبات الأسرى وكذلك ستكون هذه المعركة نقطة تحول لإعادة بناء وتوحيد الحركة الأسيرة بمختلف مكوناتها ومقدمة لتشكيل قيادة وطنية موحدة خلال الأشهر القليلة القادمة ، استعدادا لخوض معركة انتزاع الاعتراف بالأسرى كأسرى حرب وأسرى حرية وتطبيق اتفاقيات جنيف الثالثة والرابعة عليهم ” .

وأشار إلى أنه بالرغم من الهجوم العنيف الذي شنته حكومة الإرهاب في إسرائيل على الإضراب إلا أن هذا لم يرهب الأسرى ولم يكسر إرادتهم الفولاذية ولم يثنهم عن خوض المعركة بكل عزيمة وصلابة وسطروا ملحمة بطولية خالدة ” .

وقال البرغوثي : إن الأسرى تمكنوا من انتزاع جملة من الإنجازات الإنسانية والعادلة خلال الإضراب وفي مقدمتها إعادة الزيارة الثانية لعائلات الأسرى التي توقفت منذ سنة تقريبا وتحسين شروط وظروف حياتهم اليومية وحل مشكلات عالقة منذ سنوات تتعلق بالأسيرات والأشبال والمرضى وإدخال الملابس وكذلك تشكيل لجنة من كبار مسؤولي مصلحة السجون للحوار مع ممثلي الأسرى في الأيام القليلة القادمة لمناقشة كافة المشكلات دون استثناء وحلها.

وتوجه بتحية خاصة لأسرى سجن نفحة الذين كان لهم دور رائد في نجاح هذا الإضراب وفي تحقيق هذا النصر الكبير كما توجه بالتحية للأسرى الذين أضربوا في سجون النقب، وعوفر، وعيادة سجن الرملة، وعسقلان، وجلبوع، ومجدو، ورامون، والأشبال والأسيرات وفي سجن هداريم وفي بقية المعتقلات.

كما توجه بتحية خاصة لكافة المؤسسات والهيئات ذات العلاقة بالأسرى، وفي مقدمتها هيئة شؤون الأسرى ونادي الأسير والهيئة العليا لشؤون الأسرى.