أعلن الرئيس السوري بشار الأسد، اليوم الثلاثاء، الموافقه على جعل الميليشيات التي تقاتل لصالحه، تحت قيادة إيرانية مباشرة، وذلك بعد إمضائه بالموافقة على الكتاب الرسمي الخاص بالموضوع.

وتنص الوثيقة على ” تنظيم العناصر السوريين ” مدنيين وعسكريين ” من الذين يقاتلون ” مع الجانب الإيراني ضمن أفواج الدفاع المحلي ” ، كما ورد في الوثيقة التي تحمل رقم 1455 والمؤرخة بـ 4 إبريل 2017، ودخلت إلى البريد الوارد بتاريخ 6 إبريل من ذات الشهر، ووقّع عليها الأسد بالموافقة بتاريخ 11 إبريل 2017.

وتظهر الوثيقة موافقة رئيس أركان النظام، وموافقة وزير دفاعه، بتاريخ 5 إبريل من العام الجاري.

يشار إلى أن البند الخامس من تلك الوثيقة التي وافق عليها النظام السوري، ينص على أن تكون تلك الأفواج بقيادة الإيرانيين كما يظهر صراحة في ذلك البند: ” تبقى قيادة أفواج الدفاع المحلي في المحافظات العاملة مع الجانب الإيراني، للجانب الإيراني ” . وذلك بالتنسيق مع جيش النظام، كما أكّد البند.

ويوفّر البند الخامس من هذه الوثيقة، تحكم إيران الكامل بتلك القطعات العسكرية التي سمّاها النظام “أفواج الدفاع المحلي”. وهو تعبير يضم ميليشيات الدفاع الوطني، وميليشيات صقور الصحراء، وعناصر ما يعرف بالفيلق الخامس-اقتحام، وجميع الميليشيات التي كانت تأتمر بضباط من جيش النظام، قبل صدور ذلك القرار في الوثيقة المشار إليها.