بحثت الهيئة الابتدائية لتسوية الخلافات العمالية بفرع وزارة العمل بمكة، شكوى 35 موظفة سعودية، ضد شركة متعهدة بإعاشة المقاصف المدرسية لعدم صرف مستحقاتهن منذ أكثر من ستة أشهر، وعدم تسليمهن عقودًا للعمل وتسجيلهن في التأمينات الاجتماعية برواتب تختلف عما يتقاضونه.
وأكدت مصادر أن الوكيل الشرعي للشركة استلم دعوى الموظفات ومطالبهن، وذلك بعد حضوره لمقر الهيئة، وتم إعطاء موعد جلسة ليوم الأربعاء المقبل للرد على الدعوى المقامة ضد الشركة.
من جانبها قالت ” عزيزة الحربي ” إحدى المتضررات، إنه تم توظيفها بتاريخ 15/12/1437هـ، ولم يتم إبرام عقود توظيف لها، وعندما طالبت الشركة بعقود رسمية قامت الشركة بمماطلتهم وتسجيلهم في الموارد البشرية، مشيرة إلى أن الشركة وضعت لهم 3 ألاف ريال، وتأخذ من الموارد مبلغا، لأنها قامت بتوظيف سعوديات وبعدها قامت بطرد من تطالب بحقوقها ووضعت مكانهم أجانب، كما رفضت إعطاءهم إخلاء طرف أو إسقاط أسمائهم من التأمينات الاجتماعية وأصبحت تأخذ مبالغ مالية من الحكومة وتستفيد من أسمائهم في التوظيف الوهمي. بحسب صحيفة المدينة.
فيما أوضحت ” رهام المطيري ” أنها توظفت بالشركة في منتصف شهر 12 من العام الماضي، ولم تستلم منذ ذلك الحين سوى راتب شهر ونصف فقط، مؤكدة أن الشركة أسقطت اسمها من التأمينات الاجتماعية، رغم أنها ما زالت على رأس العمل.