أكد مدير عام هيئة الزكاة والدخل المكلف طارق السدحان،إن التنظيم الجديد للهيئة،سيساهم في تحقيق أهداف رؤية 2030 وبرنامج التحول 2020 الذي اعتمد ضريبيتي القيمة المضافة والقيمة الانتقائية وإيرادات الزكاة كأحد الممكنات لتحقيق برنامج التوازن المالي.

و أشار خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته الهيئة العامة للزكاة والدخل اليوم في مقرها الرئيسي بالرياض، للتعريف بالتنظيم الجديد للهيئة الذي أقره مجلس الوزراء الاثنين الماضي، الى أن التنظيم الجديد ينص على قيام الهيئة بأعمال جباية الزكاة وتحصيل الضرائب، وتوفير خدمات عالية الجودة للمكلفين لمساعدتهم على الوفاء بواجباتهم، إضافة إلى متابعة المكلفين واتخاذ ما يلزم من إجراءات لضمان جباية وتحصيل المستحقات المتوجبة.

وأوضح السدحان أن الهيئة جهة معنية بجباية الزكاة والضرائب ولسيست جهة استثمارية، وأن الشركات المسموح لنا بتأسيسها يجب أن تخدم مهامنا واهدافنا ومن ذلك ما نفكر به في إنشاء معهد تدريب ضريبي لرفع مستوى التأهيل الضريبي في بلادنا على سبيل المثال لا الحصر.

و ذكر السدحان، أنه يجب التفريق بين التنظيم الجديد للهيئة -وهو تنظيم إداري هيكلي- وبين نظام الزكاة الجديد الذي لازال تحت الدراسة، وإجراءات الإقرار من الأجهزة المعنية والمتوقع صدوره قريباً، والنظام هو ما يغطي موضوع الغرامات وليس التنظيم الإداري.

و بشأن موعد تطبيق الضريبة الانتقائية، قال السدحان: نحن جاهزون ومتى ما صدر النظام وأعلن سنطبقه مباشرة، وقد قمنا بعملية التهيئة للمكلفين المعنيين واستكملنا متطلبات التطبيق كافة.