أصدرت منظمة الصحة العالمية تقرير تكشف به أنظف عشر عواصم على الأرض أو أقلها تلوثا ، حيث يشكل التلوث التهديد الأكبر والأخطر على صحة الإنسان ، يأتي ذلك في اطار الاحتفال السنوي بيوم الارض يوم 22 أبريل ، الذي يهدف إلى نشر الوعي والاهتمام بالبيئة الطبيعية لكوكب الأرض.

وأعلنت المنظمة عن اشهر انظف 10 عواصم وهي :

1- ستوكهولم في السويد: تواصل العاصمة السويدية الاهتمام بالمبادرات الخضراء، حيث تمكنت من خفض انبعاثات الكربون بنسبة 25 في المئة منذ التسعينيات.

2- ويلينغتون، عاصمة نيوزيلندا: مشهورة بمناظرها الخلابة وهوائها النقي.

3- كانبيرا الأسترالية: مدينة هادئة ذات كثافة سكانية قليلة حيث يسكنها حوالي 400 ألف شخص.

4- عاصمة كندا، أوتاوا: خصص أحد المهندسين المعماريين عام 1950 مساحات خضراء مساحتها 126 متر مربع داخل المدينة من أجل منع التوسع الحضري.

5- إدنبره باسكتلندا: تعرف أيضا بلقب “أولد ريكي”، وهو لقب معروف في العاصمة الاسكتلندية.

6- مونتيفيديو في الأوروغواي: حيث يستمتع السكان والسياح بالهواء النقي وهو ما يمنح الإنسان عمرا جديدا وفق ما كشفت دراسات سابقة.

7- تالين في إستونيا: تتميز هذه المدينة بكون القيادة في وسط شوارعها أمر نادر وغير عملي، حيث تجد قليل من المواطنين الذين يستخدمون سياراتهم.

8- هلسنكي، عاصمة فنلندا: تخطط سلطات المدينة لإنشاء نظام للنقل العام حتى يصبح بإمكان السكان الاستغناء عن سياراتهم.

9- موناكو (عاصمة إمارة موناكو): حيث تقبع أهم مضامير سباقات الفورمولا 1 في العالم، كما أنها لا تتوفر على كثافة سكانية كبيرة (37 ألف نسمة تقريبا).

10- العاصمة الإسبانية، مدريد: مواطنو هذه المدينة يفضلون استخدام الشوارع للترفيه فقط وليس للقيادة، كما أن المطاعم والحانات تتواجد في كل شوارع وأزقة المدينة عكس المدن الإسبانية الأخرى.