كشفت التحقيقات التي أجريت مع مقيم زوج لمواطنة، التفاصيل الأولية لاتفاقه مع آخرين على تنفيذ خطة محكمة لابتزاز زوجته للاستيلاء على مليون ريال، قبل أن يفسد ذكاء الزوجة خطتهم، فضلا عن سرعة استجابة الجهات الأمنية بجدة للبلاغ الذي مررته في غفلة من الثلاثة.
وقالت المصادر، إن الزوج «39 عاما_لبناني الجنسية» اجتمع قبل نحو 3 أسابيع مع مقيم باكستاني كان يعمل بمؤسسة والد الزوجة السعودية «34 عاما»، لسابق معرفته به من قبل، وخططا لجريمتهما مقابل حصول الثاني على مكافأة عقب تنفيذ مهمته.
وأضافت المصادر، أن المتهم الباكستاني بدأ عقب الاجتماع مع الزوج اللبناني في الإعداد لتنفيذ الجريمة، وعقد اتفاقا مع مقيم آخر «فلسطيني» على مشاركته، وبالفعل بدأ الأطراف الثالثة في التخطيط للجريمة وإحضار الأدوات التي سيتم استخدامها وهي «مسدس وأسلحة بيضاء ولوحة رقمية صممت على شكل حزام ناسف».
وبعد أن تم الاتفاق بالتنسيق مع الزوج على توقيت تنفيذ الجريمة، اقتحما الثنائي الفلسطيني الباكستاني المنزل، واحتجزا الزوج تحت تهديد السلاح، مهددين بقتله إذا لم تدفع الزوجة مليون ريال.
ومع استنجاد الزوج بزوجته ومحاولته استعطافها لدفع الفدية المطلوبة، تظاهرات بالتجاوب والموافقة على دفع المبلغ، طالبة السماح لها بإجراء اتصال لتوفير المبلغ، وفي لحظات تمكنت من تمرير البلاغ لمركز العمليات الموحد 911 في غفلة من الثلاثة.
وفي خلال دقائق كانت دوريات الأمن في جدة قد باشرت موقع البلاغ، وتمكنت رغم محاولة المتهمين المقاومة للهرب، من القبض عليهم، واتخاذ الإجراءات اللازمة وأوقف المتهمون الثلاثة تمهيداً لإحالتهم لهيئة التحقيق والادعاء العام.