نسخة
الأعداد السابقة للصحيفة
February
<
2021
>
أحد
إثنين
ثلاثاء
أربعاء
خميس
جمعة
سبت
«المسند» يطرح فكرة «التجنيد» للقضاء نهائيا على البطالة

طلال الغامدي (صدى):
طرح الدكتور عبدالله المسند، الأستاذ المشارك بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم المشرف على جوال " كون "، فكرة قال إنها ستحل مشكلة البطالة ومعها عدد من المشكلات الأخري، متسائلا ما الحل للبطالة والعطالة، وسيادة العمالة الأجنبية المليونية في السعودية؟ وهل تستطيع إنهاءها، وتحويل نسبة البطالة إلى صفر %؟ واجاب بنفسه " نعم ".

وأضاف " المسند " أن الفكرة المقترحة التى أسماها بـ«التجنيد العملي» ستحل مجموعة من المشاكل التى تعاني منها المملكة وفي مقدمتها مشكلة البطالة، لافتا إلى أن فكرة التجنيد العملي تختلف عن التجنيد الإلزامي المتعارف عليه عالميًّا، مشيرا إلى أن الحل يكمن في عدة نقاط هي:

أولاً: يناط بشركة أرامكو إنشاء 13 معهدًا ضخمًا، بمعدل معهد واحد في كل منطقة سعودية، وذلك في نفس سرعة إنجاز ملعب الجوهرة بجدة.

ثانيًا: تجنيد جميع العاطلين، بغض النظر عن العمر، والشهادة، والحالة الصحية.. ويكون التقديم والتسجيل بسرعة وتقنية " حساب المواطن ".

ثالثًا: دورة التجنيد العملي تشمل 3 ركائز أساسية: 1. العلوم العسكرية الأولية - 2. الآداب العامة - 3. دورات مهنية تقنية تخصصية.

رابعًا: تستمر دورة التجنيد العملي نحو 5 أشهر على الأقل، ويستلم الطالب فيها ما لا يقل عن 3000 ريال شهريًّا، وللجامعي 4000 ريال.

خامسًا: بعد التخرج من الدورة النظرية تبدأ المرحلة العملية المهنية (مرحلة الإحلال). وهنا بيت القصيد والجديد في فكرة التجنيد العملي.

سادسًا: في هذه المرحلة يوجَّه المجندون لاحتلال وإحلال قطاع المقاولات، بمعنى أن كل مشاريع الدولة من إسكان، وطرق، ومشاريع منوعة، يقوم المجندون بقوة النظام العسكري وتحت مظلة التجنيد العملي بمباشرتها، كل في تخصصه "تمريض، كهرباء، سباكة، نجارة، حدادة، تبريد، بناء، ديكور، زراعة... إلخ".

سابعًا: يستلم العامل المجند في هذه المرحلة راتبًا لا يقل عن 6000 ريال، وللجامعي 8000 ريال شهريًّا + بدل للسكن والصحة للجميع. وهذا أقل ما يكرَّم به المواطن.

ثامنًا: هنا حققنا ما يأتي:

1. أوجدنا جيشًا رديفًا للجيش الرسمي، وسيصبح أكبر جيش بالمنطقة (ومنة الله ولا منة الجيران).

2. أحللنا أكثر من مليون مجند وعامل سعودي بدلاً من الأجنبي.

3. قضينا على البطالة والعطالة بنسبة 100 %.

تاسعًا: يستمر المجند في الخدمة الإلزامية العسكرية العملية فترة لا تقل عن سنتين، بعدها يخيَّر العامل المجند في الاستمرار في #التجنيد_العملي أو الانتقال إلى وظيفة حكومية عادية، أو إلى القطاع الخاص؛ ليستفيد سوق العمل من مخرجات التجنيد.

وتابع الأستاذ المشارك بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم المشرف على جوال " كون "، " فقط تخيل لو أحللنا شبابنا المجندين المهنيين في بناء الحرمين، وبناء المطارات، وبناء الطرق والجسور والأنفاق والمدارس والمساجد والملاعب والحدائق، وبناء البنية التحتية بكامل تفاصيلها.. متسائلاً: هل يُعقل أن السعودي لا يفهم في الحدادة أو النجارة أو التبريد أو الكهرباء أو قيادة الشاحنات وتشغيل الآلات والمحركات والبرمجيات، وعشرات المهن التي يُجلب لها ملايين العاطلين في بلادهم للعمل في بلادنا؟.

وأضاف، تبقى بعض التخصصات النادرة حكرًا على الأجنبي إلى أمد؛ فهذا أمر متفهَّم، ولفترة من الوقت، لن تطول؛ ليحل ابن البلد مكان هذا الولد، متابعا " وعبر فكرة التجنيد العملي، وضعنا سمننا في دقيقنا، وبنينا دولتنا بأيدٍ سعودية، وفي الوقت نفسه عالجنا البطالة 100 %، ومعها حلول لمشاكل أمنية ومالية وسلوكية ووطنية عدة، بل شرعية ".

وشرح " المسند " مثالا توضحيا لفكرة التجنيد العملي قائلا " ابني فيصل عندما يتخرج من الثانوي إن كانت قدراته لا تسمح له بالالتحاق بالجامعة، وحتى إن تخرج من الجامعة ولم يجد له عملاً تقليديًّا أيضًا فإنه يتوجه للتجنيد العملي. عندها لا أحمل همَّ ولدي، ولا وطني؛ فالولد وظيفته المهنية تنتظره، والوطن تحميه سواعد أبنائنا المدربة ".

وأوضح أن العنصر النسائي موجودا في فكرته، لافتا إلى التجنيد العملي لم تكتمل فصوله، سائلاً الله أن يحفظ علينا ديننا وأمننا وأولادنا ومالنا ووقتنا ومستقبلنا تحت حكم قادتنا سلمان والمحمدين - حفظهم الله جميعًا -.

التعليقات

بنت الغالي🌺
بنت الغالي🌺 عدد التعليقات : 627
منذ 4 سنوات
اخبرك شاطر في اخبار الطقس
بس حتى فيذا شاطر
الفكره جداااا رائعه
عسى ان تجد اذن صاغيه.
لا اله الا الله
َ, ٍآآٌسًـسًـوُؤؤمِـ‏‏هِہُ‏‏ُُ,َ .. 🦋
َ, ٍآآٌسًـسًـوُؤؤمِـ‏‏هِہُ‏‏ُُ,َ .. 🦋 عدد التعليقات : 10618
منذ 4 سنوات
احسسه مو من اختصااصكك 😅 .
Fahood
Fahood عدد التعليقات : 391
منذ 4 سنوات
ممتاز جدا جدا
اتمنى تطبيقها بسرررعه .
شطرطون
شطرطون عدد التعليقات : 159
منذ 4 سنوات
بإختصار شديد المخرج مش عاوز كده ... وإفهمها يافهيم.
عذآب الرحيل
عذآب الرحيل عدد التعليقات : 2161
منذ 4 سنوات
أضحك الله سنك ي شيخ ههههههههههههه
يووو ه يعني أنت سبقت مالم
يسبقك به أحد من العالمين ؟
ابو شلاخ
ابو شلاخ عدد التعليقات : 35
منذ 4 سنوات
درر
ابوعبدالعزيز
ابوعبدالعزيز عدد التعليقات : 327
منذ 4 سنوات
صح لسانك والله كلام ذهب وتفصيل كامل وواضح وعسل ياشيخ انا حبيتك روح انشاء الله يطبقونها .
علي
علي عدد التعليقات : 1053
منذ 4 سنوات
إذا احتاجنا الوطن فكلنا جنود ، ولكن لو تخليك في الطقس أفضل مو لازم تطلع في الصحافة إذا ما عندك شيء تقدمه .
ولا تنسى تراك قبل كم يوم قلت لنا ابشرو بالسيل يا اهل الرياض وما جانا إلا غبار .
☆ فارس الخير ☆
☆ فارس الخير ☆ عدد التعليقات : 301
منذ 4 سنوات
جمييييل جدا
ابوعبدالله الحربي
ابوعبدالله الحربي عدد التعليقات : 1756
منذ 4 سنوات
كلام حكيم .

أن المؤمن القوي في إيمانه ، والقوي في بدنه وعمله : خيرٌ من المؤمن الضعيف في إيمانه أو الضعيف في بدنه وعمله ؛ لأن المؤمن القوي يُنتج ويَعمل للمسلمين وينتفع المسلمون بقوته البدنية وبقوته الإيمانية وبقوته العملية ينتفعون من ذلك نفعاً عظيماً في الجهاد في سبيل الله ، وفي تحقيق مصالح المسلمين ، وفي الدفاع عن الإسلام والمسلمين وإذلال الأعداء والوقوف في وجوههم وهذا ما لا يملكه المؤمن الضعيف فمن هذا الوجه كان المؤمن القوي خيراً من المؤمن الضعيف وفي كلٍّ خير ، كما يقول النبي صلى الله عليه وسلم ، فالإيمان كله خير ، المؤمن الضعيف فيه خير ، ولكن المؤمن القوي أكثر خيراً منه ، لنفسه ولدينه ولإخوانه المسلمين ، فهذا فيه الحث على القوة ودين الإسلام هو دين القوة ، ودين العزة ، ودين الرفعة ، دائماً وأبداً يُطلب من المسلمين القوة ، قال الله سبحانه وتعالى ( وَأَعِدُّواْ لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدْوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ ).
ابوسديم الحربي11
ابوسديم الحربي11 عدد التعليقات : 287
منذ 4 سنوات
سبحان الله العظيم
لدكتور عبدالله المسند، الأستاذ المشارك بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم
خلك في تخصصك افضل
الخعخعاني
الخعخعاني عدد التعليقات : 52
منذ 4 سنوات
بعدماطرحها
ماقامت
همي همك
همي همك عدد التعليقات : 5483
منذ 4 سنوات
فكره ممتازة جدا. لاكن اذا كان يحاسبونك على نصف سانتي في الطول ويرفضونك عند التقديم من غير الشروط التعجيزية وفي الاخير تراه رتبة جندي
همي همك
همي همك عدد التعليقات : 5483
منذ 4 سنوات
حكومتنا ماقصرت في شي الله يحفظها بس مشكلتنا في بعض المسؤولين
مؤدب
مؤدب عدد التعليقات : 259
منذ 4 سنوات
ودي عيالك واقاربك أول
القرنيs@s@....قاآآآآهرهم👍😎
القرني[email protected]@....قاآآآآهرهم👍😎 عدد التعليقات : 66803
منذ 4 سنوات
الدولة لها سياسة خاصة في هالموضوع..
وأنت سيد العارفين...
ميحتاج أقول...
🇸🇦🇸🇦🇸🇦
🇸🇦🇸🇦🇸🇦 عدد التعليقات : 3868
منذ 4 سنوات
وهل تعتقد ان كل الشباب العاطل كفو للتجنيد بعضهم. والله ما يصلح حتى يكون زبال فاشل من الله خلقه
M-512
M-512 عدد التعليقات : 7151
منذ 4 سنوات
اخر معلق لاتستهين بشباب حسبي الله ونعم الوكيل زبال!؟ انا صراحه مااتفق مع الخبر الرئيسي اعتقد ان الحل المثالي طرد جميع العمالة الاجنبيه وتقل نسبة البطاله .
alfahd42
alfahd42 عدد التعليقات : 23940
منذ 4 سنوات
كلام في محله المفروض يكون كذا
alfahd42
alfahd42 عدد التعليقات : 23940
منذ 4 سنوات
ياليتهم يطبقونه
سيف
سيف عدد التعليقات : 5001
منذ 4 سنوات
الفكرة ممتازه وليس فيها اعباء ماليه
هيموو
هيموو عدد التعليقات : 407
منذ 4 سنوات
اقول
كيف الطقس هاليومين؟؟؟
خلك في مجال عملك واترك عنك اللقافه
يعني ما عاد حصلت شي عن الطقس تطلع فيه ع الجرايد قمت تتكلم في هالموضوع؟؟؟
فاضل
فاضل عدد التعليقات : 255
منذ 4 سنوات
والله فكرة رائعة .. المعارضين لها دافعهم الاساسي هو الكسل وعدم الرغبة في العمل الجاد والاعتماد الكلي على الاجانب .. الظاهر انهم نسوا او تناسوا ان اجدادهم كانوا يعملون بكل المهن كبيرها وصغيرها .. انه حب الهياط

وبعدين يصرخ في المنتديات ومواقع التواصل الاجتماعية يقول الاجانب اكلونا .. الاجانب سيطروا على البلد .. الاجانب اخذوا رزقنا .. الخ

اترك تعليقاً