تعقد المحكمة الفيدرالية بولاية هاواي الأمريكية، جلسة استماع أولى، لسماع دعوى مدعي عام الولاية، ضد الرئيس دونالد ترمب، على خلفية قراره بحظر دخول مسلمي ست دول ذات أغلبية مسلمة إلى الولايات المتحدة.
ومن المقرر أن تكون جلسة الاستماع الأولى منتصف الشهر الجاري، والتى تعد هاواي أول ولاية تقاضي الرئيس ترامب على هذا القرار، وسيقوم الادعاء العام لولاية هاواي، دوغلاس تشن، بالطعن في دستورية الأمر التنفيذي للرئيس ترمب على أساس تمييزه ضد أتباع ديانة معينة، هم المسلمون.
وأشارت الدعوى إلى أن النسخة المعدلة من حظر السفر الذي أصدره الرئيس الأمريكي “موبوء بنفس المشاكل القانونية التي كانت موجودة في الأول، ما يقوض الأساس الدستوري والضمانات القانونية له”، فيما طلب محامو الدولة المحكمة الاتحادية في هونولولو بإصدار أمر طارئ لوقف الحظر الجديد للسفر الذي عدله ترامب ليشمل ستة دول ذات أغلبية مسلمة بدلا من سبعة، حيث أن القرار يضر بالسكان المسلمين في الولاية، والسياحة، والطلاب الأجانب، بحسب صحيفة الإندبندنت البريطانية.
وقال المدعي العام دوغ شين إن هاواي معروفة بخصوصيتها دائمًا، إنه مكان غير تمييزي عبر كل تاريخها، وفي الدستور الذي ينظم حياة الناس فيها، مضيفا أن 20% من سكان الولاية مولودون في الخارج، وهناك حوالي 100 ألف ليسوا مواطنين و20% من العمال في الولاية من مواليد الخارج.