توقعت مؤسسة كابيتال إيكونوميكس، تباطؤ معدل الناتج المحلي الإجمالي بحدة خلال النصف الأول من العام الجاري، على خلفية خفض إنتاج النفط، رغم تسجيل اقتصاد المملكة أدار قويا خلال الربع الأخير من العام الماضي 2016.
وأوضحت المؤسسة، أن معدلات النمو الرسمية لن تعلن قبل نهاية الشهر الحالي، لكن وفقاً لبيانات محللي المؤسسة فقد بدت مستقرة في الفترة بين نوفمبر وديسمبر قرب 3.5%، ما يشير إلى تحسن ملحوظ إذا تم مقارنته بمعدلات النمو الرسمية بالتسعة أشهر الأولى من العام والتي بلغت 1.5%.
وتابعت في مذكرتها البحثية، أن القطاع النفطي يظهر نمواً قوياً، ويستمر في التعافي من الهبوط الذي ألم به سابقاً، مرجحة أن ينمو القطاع الأخير بشكل سريع خلال العام الجاري مقارنة بالسابق، مضيفة أن هناك تباطؤاً حاداً في معدلات نمو الائتمان، مع معدلات فائدة مرشحة للزيادة بالتزامن مع اتجاه الفيدرالي الأمريكي لرفع الفائدة على الدولار.
وأشارت إلى أن ضعف قطاع البترول قد يقود معدل نمو الناتج المحلي للهبوط، مشيرة إلى أن البيانات الصادرة من أوبك تشير إلى أن المملكة قللت إنتاجها بأكثر مما اتفقت عليه خلال يناير، وتوقعت أن ينكمش القطاع بنحو 1.5% خلال النصف الأول من 2017.
وأوضحت أن النمو سيتباطأ ليبلغ نحو 1% بالعام الجاري، وهو أقل من المستهدف المحدد مسبقاً بنسبة 1.4%، وأعلى من متوسط توقعات السوق بواقع 0.5%، وصندوق النقد 0.4%.