كشفت إحدى الدراسات عن مجموعة من التصرفات والعادت السلبية التي يجب على الزوجين الإقلاع عنها في الحال، إذا ما أرادا الحفاظ على علاقتهما والعبور بها إلى بر الأمان ، والبٌعد عن دب الخلافات بين الطرفين .

1- محاولة تغيير الشريك
تقول الباحثة شيري اماتينساين بأن محاولتنا الدؤوبة لتغيير الشريك تمنعه من تطوير نفسه وتقدمه في الحياة، لذلك يجب على كلا الزوجين أن يتقبل الآخر على صفاته الحالية دون السعي إلى تغييرها.

2- الكذب في الأمور المالية
إن إخفاء أحد الشريكين حقائق عن الأمور المالية عن شريكه يمكن أن يدق إسفيناً عميقاً في علاقتهما. لذا على الطرفين أن يتشاركا في المسؤولية المالية ونفقات المنزل ويتفقا على خطة للنفقات الأمر الذي يقوي علاقتهما.

3- عدم احترام عمل الآخر
يشكل عمل الرجل أو المرأة قضية حساسة لدى كلا الطرفين، فعلى الرغم من أن العمل أمر أساسي لجني المال وتلبية متطلبات الأسرة، إلا أن مبالغة أحد الطرفين في عمله على حساب واجباته تجاه الطرف الآخر يقوض العلاقة بينهما.

4- الحديث عن حياتك الزوجية مع الأصدقاء
تقول الباحثة لويس بأن بعض الأزواج ربما يجدون متنفساً للحديث عن حياتهم الزوجية مع أصدقائهم، إلا أنها تنصح بعدم مشاركة الأصدقاء في الكثير من التفاصيل عن حياتهم الزوجية فهذا أمر غير لائق. لذا عليك أن تنتقي ما تقوله وما لا تقوله للأصدقاء.

5- إغفال الجانب الرومانسي
يجب أن لا يغيب الجانب الرومانسي عن الحياة الزوجية، وإلا تحولت إلى حياة رتيبة ومملة وعندها ستخبو جذوة الحب والعاطفة بين الزوجين.

6- عدم القيام بأشياء جديدة
إن القيام بنشاطات جديدة كالتزلج على الجليد مثلاً أو تعلم لغة جديدة من شأنه أن يدعم الروح المعنوية للزوجين مما ينعكس إيجاباً على حياتهما المشتركة.

7- إعطاء فكرة سيئة عنكما أمام الأولاد
لا يحترم الأبناء في كثير من الأحيان العلاقة بين الوالدين، بسبب الصورة السلبية التي يقدمانها، لذلك على الزوجين أن يظهرا مشاعر الحب والاحترام المتبادل أمام أولادهما مما يعزز احترام الأولاد لهما.

8- افتعال الشجار
يمكن أن يفتعل أحد الزوجين شجاراً بسبب أمر تافه، نتيجة غضبه من أمر آخر، لهذا يجب أن يتواصل الزوجان بشكل أفضل باستمرار، وأن يحاولا حل المشاكل بينهما بدون اللجوء إلى الشجار والعنف.