حقوق الانسان ترصد إعدام السلطات الإيرانية شخصاً كل 9 ساعات

وكالات (صدى):
أصدرت منظمة حقوق الانسان الإيرانية ، بياناً إعلامياً ، وثقت به حالات الإعدام التي قامت بها السلطات في طهران أغلبها بشكل غير مٌعلن بمناطق مختلفة في إيران .

حيث رصدت المنظمة ، وقوع حالة إعدام كل 9 ساعات ، حيث أن السلطات في طهران أعدمت أكثر من 87 شخصاً خلال شهر يناير المنصرم ، بينهم قاصران و6 أعدموا على الملأ ، في حين أعلنت السلطات عن 19 حالة إعدام فقط.

من جانبه قال المتحدث باسم منظمة حقوق الإنسان الإيرانية، محمود أميري مقدم، إن الإعدامات تمت في ظل صمت المجتمع الدولي، وهو ما سيفتح المجال أمام السلطات الإيرانية لتنفيذ إعدامات كثيرة قبيل الانتخابات الرئاسية.

كذلك عبرت المنظمة عن قلقها في أن تكون هذه الإعدامات بداية لموجة أخرى منها، وطالبت الدول كافة التي لديها علاقات ديبلوماسية قوية مع طهران أن تتدخل لوقف هذه الإعدامات ، حيث زادت الإعدامات بشكل ملحوظ قبيل أشهر من الانتخابات الرئاسية وانتخابات مجالس البلدية المقبلة في إيران المزمع إجراؤها في مايو المقبل .

وكانت منظمتا "هيومن رايتس ووتش" و"العفو الدولية" قد أصدرتا بياناً مشتركاً بشأن إيران في 13 يناير المنصرم، طالبتا خلاله السلطات في طهران بوقف الإعدامات العشوائية، خاصة القاصرين.

Time واتساب