تقرر اختيار المدينة المنورة لنيل لقب عاصمة السياحة الإسلامية لعام 2017 ،من بين عدة مدن في عدد من الدول المتنافسة، لما تحتضنه من معالم متنوعة تاريخية وتراثية.

و تعد المدينة المنورة أول عاصمة في التاريخ الإسلامي، وتحتضن أكثر من 200 موقع ومعلم سياحي متنوع ما بين المباني التاريخية والمواقع الأثرية ذات الارتباط الديني، كالمسجد النبوي والمساجد المرتبطة بالعهد النبوي، وكذلك المباني التاريخية القديمة مثل قصر عروة بن الزبير وقلعة قباء ومتحف العنبرية “سكة الحجاز” وغيرها الكثير من الإرث الإسلامي.

في السطور التالية نعرض معالم المدينة المنورة :

بوابة المدينة

دائما الصورة الإيجابية تكون عبر “النظرة الأولى” لأول مكان أو مدينة نزورها في العالم، فكيف عندما تقع أولى النظرات على مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة الذي يحمل الكثير من الجمال مع توفر أبرز التقنيات وسهولة الخدمات للمسافرين.

افتتح المطار عام 2015 وتبلغ طاقته الاستيعابية 8 ملايين مسافر سنوياً في مرحلته الأولى، وسترتفع إلى 18 مليون مسافر سنوياً في المرحلة الثانية، أما المرحلة الثالثة من المخطط الرئيسي فتوفر أكثر من ضعف السعة الاستيعابية للمطار لتتجاوز 40 مليون راكب سنوياً.

ويهدف المشروع إلى تيسير حركة المسافرين من وإلى المدينة المنورة، ورفع مستوى الخدمات المقدمة لهم، خاصة ممن يقصدونها خلال مواسم العمرة والحج، حيث بلغ حجم الاستثمار للمرحلة الأولى 1,2 مليار.

ويعتبر مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي، الذي يمتد على مساحة إجمالية تبلغ 4 ملايين متر مربع، أول مطار في العالم خارج الولایات المتحدة الأمریكیة يحصل على شهادة “ليد الذهبية” من المجلس الأمريكي للمباني الخضراء.

حدائق سياحية

بعد مغادرة المطار والنزول في فندق “العقيق”، كانت أولى جولات (الإعلاميين) المشاركين لحضور حفل افتتاح “المدينة المنورة عاصمة السياحة الإسلامية 2017″، وذلك بالتوجه إلى حديقة الملك فهد المركزية، والتي تبعد خمسة كيلومترات جنوب المسجد النبوي الشريف، لحضور محاضرة للمخرج البريطاني العالمي فيليب بلوم في برنامج لصناعة الأفلام الوثائقية، والتي كانت بالتنسيق بين “اتحاد الصحافة” السياحي ومؤسسة نماء المنورة، وهي منظومة من المؤسسات والمشاريع التنموية التي تتكامل لتعزز نمو رواد الأعمال واستدامة المنشآت الريادية، ولدى المنظومة عدة مبادرات ومشاريع تنموية منها “المنورة للإعلام الجديد” لدعم وتدريب المواهب الإعلامية من الجنسين، والتي تنقسم إلى قسمين: قسم التدريب (دورات تدريبية في مجالات الإعلام)، وقسم المونتاج (الاستديو) لإنتاج سلسلة حلقات متنوعة، وتم تنظيم جولة عبر مكاتبها والتي تضم مجموعة من الشباب السعوديين المبدعين بدعم من أمير منطقة المدينة المنورة.

الحي التراثي المديني

تلا ذلك أخذ جولة في الحي التراثي المديني في حديقة الملك فهد المركزية، والتجول عبر شارع العينية الذي يعد محاكاة لأحد أشهر شوارع المدينة والدكاكين حوله والتي تتجازر الـ 80 محلاً تجارياً على الطراز القديم، والاطلاع على كواليس تجهيزات مسرح حفل المدينة المنورة عاصمة السياحة الإسلامية 2017.

تبلغ مساحة حديقة الملك فهد المركزية الإجمالية (4.3) كيلومتر مربع وتضم حديقة للعائلات وكذلك منتزها الشباب ومنطقة الملاعب وحديقة حيوان، وكذلك منطقة خاصة لركوب الخيل والهجن ومنطقة بستان النخيل والبحيرة، وكذلك منطقة خاصة بألعاب للأطفال والمنطقة الترفيهية المستقبلية.