قامت السلطات الإندونيسية في أجزاء من البلد، ذي الأغلبية المسلمة بمصادرة العوازل الذكرية ومنعت الطلاب من الاحتفال بعيد الحب قائلة إنه يشجع على ممارسة الجنس دون ضابط ويخالف المفاهيم الثقافية.

وداهمت الشرطة في مدينة ماكاسار على جزيرة سولاويزي متاجر صغيرة وصادرت العوازل الذكرية التي تتوافر في معظم أنحاء البلد العلماني الذي تصون أيديولوجيته الرسمية التنوع الديني.

واوضح جفري، وهو مسؤول في شرطة ماكاسار، “نفذت هذه المداهمات بعدما تلقينا تقارير من السكان بأن المتاجر الصغيرة تبيع الواقي الذكري بصورة غير منضبطة خاصة في يوم عيد الحب.”

وتابع أن العاملين في هذه المتاجر تلقوا أوامر بعدم بيع وسائل منع الحمل للمراهقين.

وافتى أعلى مجلس ديني إسلامي في إندونيسيا في 2012 بتحريم عيد الحب قائلا إنه يتعارض مع ثقافة وتعاليم الإسلام.

غير أن السواد الأعظم من مسلمي إندونيسيا البالغ عددهم أكثر من 220 مليون مسلم يتبعون الإسلام الوسطي في بلد توجد به أقلية مسيحية وهندوسية كبيرة.

كما انتعشت مظاهر الاحتفال بعيد الحب في العاصمة جاكرتا وأنحاء أخرى من إندونيسيا إذ تتطلع الشركات للربح عن طريق تقديم خصومات وعروض خاصة.

وفي سورابايا ثاني أكبر مدن إندونيسيا أمر مسؤولون حكوميون المدارس بمنع الطلاب من الاحتفال بعيد الحب داخل أو خارج المدرسة”لأنه يتعارض مع “المفاهيم الثقافية والاجتماعية” وفقا لنسخة من خطاب منشور على الموقع الإلكتروني الرسمي للمدينة.