• السبت 21

    يوليو

معوقات تقف في وجه تقدم المرأة ونجاحها

معوقات تقف في وجه تقدم المرأة ونجاحها
أماني الغامدي(صدى):

قالت أخصائية في العلاقات الاجتماعية ، أن المرأة تتعرض دائماً إلى ظلم مزدوج، وتقع في متاهة إرضاء المحيطين بها في العمل أو المنزل، وهذا يستدعي إعادة النظر ببعض المفاهيم الخاطئة لأدوارها في الحياة.

بالمقابل، ومن طرف النساء، البعض منهنّ يرغبنَ بالتغيير والتقدم، ولكن المعتقدات الاجتماعية الخاطئة تقف في طريقهنّ، حيث يعتقدنَ بأن الرجل هو الأقدر على إنجاز الأمور بشكل أفضل منهنّ.

فما معوقات تقدم الفتاة قبل الزواج؟

يشير باحثون اجتماعيون إلى أن المرأة العزباء يؤثر عليها حرص والديْها الشديد والتضييق بداعي الخوف والحرص على سلامتها، ما يساهم في تحجيم عملها، من حيث طول ساعات العمل، ومنعها من العمل في الوظائف المختلطة. لذلك نجد أغلب الأسر تفرض عليهنّ العمل في قطاعات لا يتواجد فيها الذكور بنسبة كبيرة كالمدارس مثلاً. وفضلاً عن التمييز بين الفتاة والشاب من حيث مساحة الحرية التي ينالها، ما يعني انعدام الثقة فيها جراء نظرة المجتمع لها، وبهذا تدفع ثمن أنوثتها في كل أدوارها الاجتماعية إلى أن تتزوج.

معوقات تقدّمها بعد الزواج

يعتقد الباحثون الاجتماعيون أن المرأة تمارس عملاً مزدوجاً داخل منزلها وخارجه، ما يؤدي إلى إرهاقها جسدياً واضطرابها نفسياً، وانعكاسه سلباً على أسرتها وأطفالها، جراء عدم استطاعتها السيطرة على الأمور كافة في وقت واحد، وهو ما يوجه نحوها أصابع الاتهام بالتقصير من المحيطين بها.

ويؤكد الباحثون أن لعدد أولادها وأعمارهم ومدى احتياجهم إلى الرعاية عائق آخر يقف في وجه المرأة ويمنعها من التقدم، نظراً لشعورها المستمر بالتقصير، وتنامي عقدة الذنب عندها جراء غيابها الطويل عنهم، في الوقت الذي لا تملك فيه قدرة مالية لإحضار خادمة لهم، الأمر الذي يجعلها تترك وظيفتها للحفاظ على بيتها وأولادها.

وتتعرض المرأة للعديد من مظاهر العنف من صاحب العمل والأسرة والمجتمع، حيث كانت وما زالت المرأة تعاني تمييزاً كبيراً على أساس جندري في حصولها على الفرص والتمكّن الاقتصادي، ومن ثم حرمانها من التحكم في صنع القرار، بالإضافة إلى تركيبتها الخاصة وافتقار البعض منهنّ للتأهيل والتدريب، وهو ما يتطلب إعداداً وتدريباً ووقتاً كافياً كي يتمكّنّ من تلبية متطلبات الحياة العملية الكثيرة.

وبحسب الباحثين، فإن النتيجة الطبيعية للتمييز في تعاملها سيغرس في نفسها الشعور بالضعف وأنها محرومة من حقها الذي يمنعها من بث شعور العزة والاعتداد بالكرامة في نفوس أبنائها، لأنها تفتقد فعلياً لتلك المعاني.


الوسوم:, ,

17 تعليق

[ عدد التعليقات: 10619 ] نشر منذ 7 شهور

الرجل اكثر معؤق بالحياةة 👍🏻😁

[ عدد التعليقات: 9523 ] نشر منذ 7 شهور

ههههه☺اوافق الرآي يا اسومه وهم اتعب ونكدمن الابناء😂ويشيبون بك😈قبل حلك وترحالك😁

[ عدد التعليقات: 3641 ] نشر منذ 7 شهور

حنا في مجتمع محافظ ضروري يجي معوقات قدام طريقك ماهو ظلم ابد لا بس خوفا عليك وحفاظا لك

[ عدد التعليقات: 5879 ] نشر منذ 7 شهور

اول معوق الغيره .. تشتغل عندهم اذا شافو اي وحده ناجحه 😏

[ عدد التعليقات: 3641 ] نشر منذ 7 شهور

صادقه بس الزوج لو قبل فيك بوظيفتك اي كانت ماراح يكون في غيره لانه في اقتناع تام ومتقبل من البدايه ولي اوله شرط اخره نور 🌹

[ عدد التعليقات: 5841 ] نشر منذ 7 شهور

النساء شقائق الرجال والمرأه نصف مكمل الرجل هيك إمنيح

[ عدد التعليقات: 10619 ] نشر منذ 7 شهور

انا اششهدد ي قحووطهه 👍🏻😌

[ عدد التعليقات: 1006 ] نشر منذ 7 شهور

احمدن ربكن بس مهايطيات الرجال اصناف فيه الطيب والردئ والرجل الله خلقه بقوة وقوام عن المرأة في جلب لقمة العيش والتعب في الحياة الرجل يتعب اكثر من المرأة في الحياة فكرن زين من يبني بيت ومن يجيب الأكل والشرب وكل شئ بعد رزق الله طبعاً له .

[ عدد التعليقات: 30407 ] نشر منذ 7 شهور

هههههههههههههههههه هههههههههههههههههه هههههههههههههههههه هههههههههههههههههه هههههههههههههههههه هههههههههههههههههه هههههههههههههههههه هههههههههههههههههه هههههههههههههههههه اخي m,512 الله يرزقك الجنه بغير حساب.
ترا اغلب الرجال اليوم صار يتنصل من واجباته. ولا اعمم

[ عدد التعليقات: 9523 ] نشر منذ 7 شهور

صحيح يا محرومه❤والبعض منهم يعتمد على زوجته الموضفه وهي اللي تدير البيت👍مع احترامي لك يا512-M كثير حريم هم من يقوم ببيوتهم من صرف وخلافه ودورهن اكبرر من بعض الرجال😊واعرف حريم شخصيا هم اللي بانين فللهم برواتبهن وحتى سيارات رجالهم من فلوسهن وهم مغير سواقين☺😁

[ عدد التعليقات: 5879 ] نشر منذ 7 شهور

انا اتكلم عن تجربتي كان سبب انفصالي الغيره والحمدلله خيره ☺️✌🏻

[ عدد التعليقات: 14 ] نشر منذ 7 شهور

ومين بهذا الزمن بيوقف عند نجاح المرأه اللي تبغى النجاح بتوصل له بدون عوائق وبالعكس هالوقت اصبح الرجل من الاب والاخ والزوج هو الداعم الاول وفيهم كل امرأه تستغني عن دعم بعدهم حنا في ٢٠١٨

[ عدد التعليقات: 1504 ] نشر منذ 7 شهور

في الوقت الحالي .. الرجل هو الداعم الاول للمرأة…
شخصياً ..أدين لأسرتي بكل ما وصلت إليه …بعد توفيق الله…