• الإثنين 16

    يوليو

دورة حياة النجوم تشبه البشر .. تولد فتكبر وتموت

دورة حياة النجوم تشبه البشر .. تولد فتكبر وتموت
نورة الشهري(صدى):

من إعجاز الخالق سبحانه وتعالى أن تتشابه مراحل تكون حياة النجوم مع مراحل تكون البشر ، حيث أنها تولد من عناصر مختلفة ومن ثم تكبر وتشيخ فتموت في النهاية .

تتكون النجوم عبر حدوث انفجار ينتج عن تناثر جسيمات المادة الأولية في الفضاء ، ومن ثم تجمعها لتشكل سحبًا عملاقة من الغاز والتي يطلق عليها ” السدم ” ، والذي يشبه الرحم الذي تتكون بداخله النجوم ، وبعدما يتزايد دوران نواة الهيدروجين داخل السدم ، يرتفع الضغط عليها ومن ثم تزداد كثافتها لتبدأ المواط في الاندماج بها لتنتج طاقة هائلة تضئ بها النجوم وهو ما يمثل التاريخ الرسمي لميلاد النجم .

ومع مرور الوقت ، يتحول النجم إلى مرحلة ” تي ثور ” والتي تنشأ فيها الطاقة الحرارية بداخل النجم ، ليتحول بعد ذلك إلى نجم ” متوال ” رئيسي ، وهو ما يشكل مرحلة النضوج التي تعيشها النجوم في الوقت الحالي بما فيها الشمس ، وبعد مليارات السنين يستهلك النجم كل مخزونه من الهيدروجين وهو الأمر الذي يؤدي إلى وقف توليده للطاقة وضعف قوته الجاذبية ، فيصل إلى مرحلة الكهولة التي ستستمر لمئات ملايين السنين قبل دخول النجم آخر مراحل حياته وهي مرحلة ” القزم الأبيض ” أو مرحلة الموت .


10 تعليقات

[ عدد التعليقات: 641 ] نشر منذ 7 شهور

سبحان الله

[ عدد التعليقات: 2242 ] نشر منذ 7 شهور

لا اله الا الله وفي كل شيء له أية تدل على أنه واحد

[ عدد التعليقات: 1304 ] نشر منذ 7 شهور

لقد خلق الله الكون وفقاً لقوانين لا تعترف بالمصادفة أو العشوائية.

[ عدد التعليقات: 50461 ] نشر منذ 7 شهور

سبحان الخالق ,,

[ عدد التعليقات: 3608 ] نشر منذ 7 شهور

ولله في خلقه شؤون سبحانه

[ عدد التعليقات: 10760 ] نشر منذ 7 شهور

سبحان الله العظيم مسير الكون العظيم

[ عدد التعليقات: 1504 ] نشر منذ 7 شهور

لا نملك إلا التسبيح والتمجيد لخالقها..
فسبحان الله…

[ عدد التعليقات: 4519 ] نشر منذ 7 شهور

قال تعالى :
وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومُ مُسَخَّرَاتٌ بِأَمْرِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ