أثار ستة أشخاص ينتمون إلى ثلاثة أجيال بعائلة إيطالية ، أهتمام الباحثون ، لمعاناتهم من حالة مرضية نادرة، تجعلهم لا يشعرون بالألم على الإطلاق، لدرجة أنهم قادرين على التزلج فوق الثلج بسيقان مكسورة.

مما دعا الباحثين إلى تسمية الحالة باسم متلازمة مارسيلي، تيمناً باسم العائلة.ومن خلال تحديد الجين الذين يمنع أفراد عائلة مارسيلي من الشعور بالألم، يأمل الأطباء، أن يتمكنوا من إيجاد مسكن للآلام، يخفف من معاناة المرضى الذين لا يستجيبون للعلاجات المتوفرة في الوقت الحالي.

وتعرضت امرأة تبلغ من العمر 78 عاماً، وابنتيها البالغتين من العمر 52 و 50 عاماً، وأحفادها الثلاثة بأعمار 24 و 21 و16 عاماً، للعديد من الكسور والإصابات والجروح، دون حتى أن يلاحظوها .

وأعطت الحالة النادرة الأطباء والباحثين أملاً جديداً، في تطوير دواء فعال لتسكين الألم، ويقول مؤلف الدراسة، الدكتور جيمس كوكس من جامعة لندن “على سبيل المثال، تعرضت إحدى الفتيات لكسر في كتفها، وهي تمارس رياضة التزلج على الثلج، لكنها استمرت في التزلج، وقادت سيارتها بعد ذلك إلى المنزل، ولم تفحص إصابتها إلى اليوم التالي”.وتنتج الحالة الفريدة من نوعها، عن طفرة جينية، تجعل أفراد الأسرة، قادرين على تحمل درجات الحرارة الساخنة، وتناول كميات كبيرة من الفلفل الحار.