• الإثنين 23

    أبريل

أبرز 5 أسئلة وردت عبر حساب التواصل العدلي خلال الأسبوع

أبرز 5 أسئلة وردت عبر حساب التواصل العدلي خلال الأسبوع
عادل الحربي(صدى):

تلقى الحساب الرسمي للتوصل العدلي المخصص للإجابة على استفسارات المستفيدين، التابع لوزارة العدل،على موقع التواصل الاجتماعي ” توتير ” العديد من الأسئلة خلال الأسبوع، وقد نشر الحساب أبرز الأسئلة الواردة له.

وجاء السؤال الأول كالأتي : ” رفعت دعوة ومن ثم تم الصلح لاحقا، هل استطيع التنازل إلكترونيا عن الدعوى؟ ” وأجاب الحساب بـ ” إذا تم تقديم الدعوى إلكترونيا فقط ولم يتم مراجعة المحكمة فبإمكانك تجاهلها، وفي حالة أنك راجعتها فيتطلب ذهابك للمحكمة للتنازل “.

أما عن السؤال الثاني : ” هل هناك إمكانية لإعادة الجدولة أو تأجيل التنفيذ “، وجاء الرد كالأتي : ” إعادة الجدولة أو تأجيل التنفيذ لا يتم إلا بموافقة طالب التنفيذ وإقراره لدى قاضي التنفيذ “.

وكان السؤال الثالث، عن إذا كان إيقاف الخدمات من محكمة التنفيذ يشمل الحسابات البنكية، وجاء رد الحساب عنه، ” الحسابات البنكية يتم التنفيذ عليها من خلال إصدار أمر حجز بمقدار الدين بناء على المادة 46 “.

كما جاء السؤال الرابع عن كيفية الاستعلام عن مسار القضايا، وأجاب الحساب : ” بإمكانك ذلك إلكترونيا من خلال خدمة الاستعلام عن المعاملة، ويكون الاستعلام برقم القيد، وذلك عبر بوابة الوزارة الإلكترونية ( هنا ) .

وأخيرا، السؤال الخامس عن ” ما هي متطلبات إلغاء الوكالة؟ “، وكانت الإجابة : ” يتطلب حضور طالب الإلغاء بهويته الوطنية وبيانات الوكالة المراد إلغاؤها ويغني تفعيل نظام البصمة عن المعرف للنساء “.