أعلنت السلطات الليبية، اليوم السبت، أسماء الإرهابيين منفذي مذبحة الأقباط المصريين عام 2015 بسرت الليبية، وهم: محمد تويعب، أبو عبد الله التشادی، أبو معاذ التكريتي، أبو عامر الجزراوي.

كان تنظيم داعش الارهابي قد ارتكب مذبحة ضد 21 قبطيًّا مصريًّا، وقام بتصوير فيديو شهير للعملية الإرهابية الخسيسة.

من جانبها كشفت مصادر أن فريقًا من مكتب التعاون الدولى بالنيابة العامة يتواصل مع مسئولى وزارة الخارجية؛ لاتخاذ الإجراءات الدبلوماسية والقانونية للمشاركة فى عملية معاينة رفات المصريين الأقباط.

وأوضحت أنه سيتم تكليف فريق من الطب الشرعى وأعضاء من النيابة العامة لمتابعة عمليات تحديد جثث الأقباط، والمشاركة فى معاينة حالة الجثامين، واتخاذ اللازم لمحاولة نقلها إلى مصر؛ لدفنها، بناء على طلبات أُسرهم، بعد اتخاذ الإجراءات اللازمة.

وأشارت المصادر إلى أن فريق الطب الشرعى هو من سيحدد إمكانية نقل ما تبقَّى من الجثامين إلى القاهرة، طبقًا للتقارير التى تتم، أو تأجيل نقل الجثامين حتى انتهاء عملية تحلل الجثث بالكامل.

وأكدت مصادر أخرى أن السلطات المصرية استعدت لنقل الجثامين بطائرة إذا تم اتخاذ قرار بنقلها فى وقت قريب، مضيفة أن مصر على استعداد تام لنقل الجثامين بجميع التقنيات العلمية داخل طائرة تم تجهيزها خصيصى لهذا الغرض.

ولفتت إلى أنه سيتم اتخاذ عدد من الإجراءات بالقاهرة، منها أخذ عينات DNA من أسر الشهداء الـ21 الذين تم ذبحهم بليبيا؛ لمقارنتها بعينات للجثث التى تم العثور عليها؛ للتأكد من مطابقتها لتلك العينات وتحديد نسب كل جثمان.