أعلنت المفوضية الأوروبية اليوم الأربعاء إحالة إيرلندا إلى أعلى محكمة بالاتحاد لعدم استردادها قيمة امتيازات ضريبية كانت منحتها لشركة آبل الأمريكية العملاقة وتصل إلى 13 مليار يورو (15.58مليار دولار).

وكانت المفوضية قررت العام الماضي أن الامتيازات الضريبية الإيرلندية لشركة آبل غير قانونية وفقا لقواعد الاتحاد الأوروبي، لأنها تتيح لآبل دفع ضرائب أقل من الشركات الأخرى، ووفقا لقواعد الاتحاد الأوروبي، كان من المفترض أن تسترد إيرلندا هذه الأموال، ولكنها لم تفعل.

وقالت مارجريت فيستاجر مفوضة الاتحاد للسياسات التنافسية :” يتعين على الدول الأعضاء تحقيق تقدم كاف لاستعادة التنافسية. ولهذا السبب قررنا اليوم إحالة إيرلندا إلى محكمة الاتحاد الأوروبي لعدم تنفيذها قرارنا “.

وطالبت المفوضية الأوروبية لوكسمبورغ بتحصيل نحو 250 مليون يورو (290 مليون دولار) ضرائب متأخرة على عملاق التجزئة الأمريكي ” أمازون ” ، وخلصت المفوضية إلى أن لوكسمبورج قدمت مميزات ضريبية غير قانونية لأمازون من خلال السماح لها بدفع ضرائب أقل من الشركات الأخرى، وقالت مفوضة شؤون المنافسة بالاتحاد الأوروبي مارجريت فيستاجر ” نتيجة لذلك، لم تخضع ثلاث أرباع أرباح أمازون للضرائب “.

وكانت المفوضية الأوروبية قد فتحت تحقيقا بشأن فرع أمازون في لوكسمبورغ ” أمازون الاتحاد الأوروبي ” عام 2014م.

وهذه الشركة كانت تدفع مبالغ تخضع لخصومات ضريبية لكيان قانوني أخر يطلق عليه ” أمازون اوروبا هولدينج تكنولوجيز ” لا يخضع لضرائب الشركات في لوكسمبورغ. ونتيجة لذلك، تم تسجيل معظم الأرباح الأوروبية لأمازون في لوكسمبورغ، ولكن لم تخضع للضرائب هناك.