كشفت ” الصحة ” في الرياض عن برنامج توعوي للكشف عن سرطان الثدي في المدارس الثانوية.
وأوضحت مديرة البرامج الصحية والامراض المزمنة بصحة الرياض د.كتورة ريم الشمري أن سرطان الثدي هو الاكثر شيوعا في المملكة بنسبة 29.1 % ، فيما بلغ عدد حالات سرطان الثدي نحو 1874 إصابة وفقا للسجل السعودي للاورام ، وشكل ثلث الاصابات في اعمل تقل عن 40 عاما ، كما أن 70% من الحالات تكتشف في المراحل المتقدمة مما يرفع معدل الوفيات فضلا عن ارتفاع تكلفة العلاج .
وأفادت خلال اطلاق حملة سرطان الثدي ” كملي بطولاتك ” صباح الإثنين، أن التوسع في برامج الكشف المبكر وتطوير علاجات أفضل اسهم مؤخرا في انخفاض معدل الوفيات بالمرض .
ولفتت د. الشمري أن برنامج الكشف الميكر عن سرطان الثدي بصحة الرياض يهدف الى حماية المجتمع من مرض سرطان الثدي كمسؤولية مشتركة بين جميع فئات المجتمع وذلك بتعزيز الوعي الصحي عن سرطان الثدي وعوامل الخطورة المؤدية له ، وتعضيد برامج الكشف المبكر والرعاية الصحية المتكاملة واكتشاف المرض بمراحله المبكرة بأشعة الماموجرام وتسهيل الوصول لمزيد من اجراءات التشخيص والمعالجة من أجل تحسين نتيجة معالجة المرضى، وزيادة معدل البقاء على الحياة من خلال الاستخدام الامثل للموارد لخقض معدلات المرض والوفيات، بمشاركة جميع المؤسسات الحكومية والاهلية ضمن مفهوم الشراكة في صحة المجتمع .
وذكرت أن هذه الحملة تأتي في إطار الاحتفال بالشهر العالمي للتوعية عن سرطان الثدي في أكتوبر من كل عام وتستهدف المراكز الصحية، ومدارس البنات الثانوية والجامعات والمراكز التجارية .
من جانبها قالت مديرة الصحة المدرسية د. فاطمة الكواي ان الحملة تستهدف ايضا مدارس البنات الثانوية حيث يقدر عدد الطالبات بنحو 150 الف طالبة، فيما يقدر عدد المعلمات نحو 20 الف معلمة، وذلك في إطار تفعيل دور برامج الصحة المدرسية بعد انتقالها إلى وزارة الصحة.
من جانبه كشف مساعد مدير الشؤون الصحية بالرياض للصحة العامة د. حسن كريري عن انخفاض معدل الوفيات بالمرض نتيجة التوسع في برامج الفحص المبكر وابتكار علاجات جديدة، مشيرا إلى صحة الرياض تولي التوعية والوقاية جل اهتمامها ، لتسهم في تقليل الاصابة بالامراض والمشاكل الصحية .