ادرجت رئاسة أمن الدولة في المملكة أمس الأربعاء، عدد كيانين و 11 اسماً لأشخاص قادة وممولين وداعمين لتنظيم القاعدة ولتنظيم داعش.

وأوضحت رئاسة أمن الدولة أن تصنيف 11 اسماً لأفراد واسمين لكيانين يأتي في إطار استهداف القادة والممولين ومقدمي التسهيلات لتنظيم داعش باليمن ولتنظيم القاعدة في اليمن.

في التقرير التالي نستعرض تفاصيل حول الأسماء والكيانات المدرجة في قائمة الإرهاب:

صالح القيسي: مسؤول وممول تنظيم القاعدة
أدرجت وزارة الخزانة الأميركية، نايف صالح سليم القيسي، على قائمة الإرهاب، في وقت سابق، بسبب قيامه بالعمل بالإنابة أو لصالح تنظيم قاعدة جزيرة العرب من خلال توفير الدعم المادي والمالي لتنظيم قاعدة جزيرة العرب، عمل القيسي، اعتبارًا من عام ٢٠١٦، مسؤولاً كبيرًا في تنظيم قاعدة جزيرة العرب وممولاً لتنظيم قاعدة جزيرة العرب، وجمع أموالا وتبرعات لصالح تنظيم قاعدة جزيرة العرب من مصادر خارجية.

كما أوصل مساعدات إلى تنظيم قاعدة جزيرة العرب، واستخدم موقعه القيادي والسياسي في محافظة البيضاء بهدف تسهيل اتساع رقعة وتواجد تنظيم قاعدة جزيرة العرب في المحافظة، وفقا لوزارة الخزانة الأميركية، وعمل أيضا في التخطيط للعمليات العسكرية للقاعدة في اليمن، وقدم الدعم المالي لمعسكرات القاعدة التنظيمية.

عبد الوهاب الحميقاني:
هو قيادي سلفي من مواليد 1972م في قرية الزاهر بمحافظة البيضاء (وسط اليمن)، متطرف سبق تصنيفه ضمن قائمة الشخصيات الإرهابية التي أصدرتها المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين ومصر، يمتلك تاريخًا لا بأس به من العمل الإرهابي، جعل السلطات الأميركية تفرض عليه في ديسمبر 2013م عقوبات ضمن قوائم الشخصيات الإرهابية، وضم اسمه إلى لائحة ” داعمي الإرهاب ” لدعم تنظيم القاعدة، بجانب الممول الأول القطري عبد الرحمن بن عمير النعيمي صاحب قناة ” وصال ” ومؤسس شبكة الكرامة.

يرأس مكتب شبكة الكرامة القطرية في اليمن، وأمين عام جمعية الرشد الخيرية، وشارك في تأسيس حزب الرشاد السلفي، واختير أميناً عاماً له، وهو أيضاً عضو سابق في مؤتمر الحوار الوطني، وكان مُدرساً في جامعة الإيمان التي يرأسها عبدالمجيد الزنداني، أحد السابقين في قوائم الإرهاب الأميركية.

هاشم عيدروس:
ضمت وزارة الخزانة الأميركية هاشم محسن عيدروس (الحامد)، في مايو الماضي إلى لائحة الإرهاب، باعتباره من قادة وداعمي تنظيم القاعدة في جزيرة العرب، ويتهم ، بالعمل كميسر ومساعد في توفير الأسلحة والمال لتنظيم القاعدة، لتنفيذ هجماته، وتسهيل حركة الأسلحة والأشخاص إلى اليمن.

نشوان العدني:
يعد والي تنظيم داعش في اليمن، وعضو ” الهيئة الشرعية” للتنظيم، ويشرف على معسكر تدريب تابع لداعش ببلدة يافع القريبة من محافظة البيضاء، وتحديدا في منطقة الزاهر، فيما تشير مصادر إلى أنه يحصل على دعم من قيادات في تنظيم ” القاعدة “.

واتهم أبو سليمان بتصفية رئيس ” الهيئة الشرعية ” لتنظيم ” الدولة الإسلامية – ولاية اليمن ” ، مزهر إبراهيم العدني، المكنى بأبو هاجر في 27 رمضان الفائت، والذي كان أحد أهم الشخصيات المقربة من زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي، وعاد إلى اليمن مطلع 2016م عقب خلافات بينهم، رغم نفي الأول لمسؤوليته.

خالد المرفدي:
يعتبر من القيادات البارزة لتنظيم داعش في اليمن، كان سابقا في باكستان، وظل معتقلا لسنوات في سجن غوانتانامو الأميركي، قبل إطلاق سراحه وعودته إلى اليمن، وتشير معلومات إلى أن المرفدي يتنقل في أماكن متفرقة بمديرية يافع محافظة لحج جنوب اليمن.

عادل أبو العباس:
هو قيادي سلفي من مواليد 1971 بمدينة تعز (جنوب غرب اليمن)، ودرس على يد الشيخ ” مقبل بن هادي الوادعي ” في دماج بمحافظة صعدة، واستقر هناك حتى تم ترحيلهم بالقوة من قبل ميليشيات الحوثي الانقلابية في العام 2013م، هجّر الحوثيون أبو العباس وعائلته بجانب المئات من السلفيين الآخرين قسريا من صعدة، وعندما اجتاحوا تعز بعد انقلابهم على السلطة الشرعية قاد أبو العباس آخرين من المهجرين، وانضم بعدها إليهم الكثيرون لاحقا لمقاومة الانقلابيين في تعز حتى الآن.

رضوان قنان:
المسؤول العسكري لتنظيم داعش في اليمن وأميرها في عدن، وأعلنت شرطة محافظة عدن جنوب البلاد أنها ألقت القبض عليه في عملية نوعية بإشراف مباشر من التحالف العربي بقيادة السعودية أواخر سبتمبر من العام الماضي.

وهذا منزله

نشوان اليافعي:
يعد نشوان المسؤول المالي لتنظيم داعش في اليمن، ويعمل بشكل وثيق مع والي التنظيم خالد المرفدي على استقطاب وتجنيد الشباب وفتح معسكرات تدريب لهم.

جمعية الرحمة الخيرية
ادرجت ” جمعية الرحمة الخيرية ” في محافظة حضرموت باليمن على لوائح العقوبات الصادرة عن حكومة الولايات المتحدة الأميركية في ديسمبر 2016، لما قيل إنه عملها كواجهة لـ ” القاعدة في شبه جزيرة العرب “، ومنذ يونيو 2017، عملت الجمعية، التي صنفت أيضا في قائمة الإرهاب للدول الأربع (السعودية، الإمارات، البحرين، مصر) كشريك مع ” جمعية الإحسان الخيرية” لتنفيذ مشاريع في اليمن، بدعم من عدد من المؤسسات الخيرية القطرية.

سوبرماركت الخير
يوجد سوبر ماركت الخير في منطقة فوه بمحافظة حضرموت جنوب شرق اليمن، وتشير معلومات إلى أن تنظيم القاعدة استخدمه كواجهة لتمويل عملياته وسيطرته على المحافظة والتي استمرت لعام كامل قبل أن يتم طردهم من قبل قوات التحالف العربي بقيادة السعودية في أبريل 2016م.