نظمت المديرية العامة للشؤون الصحية بالرياض بالتعاون مع الادارة العامة للخدمات الطبيه والتأهيل الأهلي بوزارة العمل والتنمية الاجتماعيه ” ملتقى تعزيز الصحة والاكتشاف المبكر للامراض ” أمس الاربعاء وذلك في مقر دار الرعاية الاجتماعية للمسنين ،وشهد الملتقى حضورا كبيرا من منسوبي الشؤون الصحية بوزارة الصحه والخدمات الطبيه بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية بآيات من الذكر الحكيم رتلها احد نزلاء الدار ، ثم كلمة للدكتور حسن كريري مساعد مدير عام الشؤون الصحية للصحة العامه بمنطقة الرياض تطرق فيها الى اهمية التعاون بين القطاعات الحكوميه لمافيه مصلحة نزلاء الدور والمراكز الايوائيه ، وعرج على اهمية الاهتمام بالصحة العامة للفرد والمجتمع .

ثم القى وليد البابطين المشرف العام على الخدمات الطبيه والتأهيل الأهلي بوزارة العمل والتنمية الاجتماعيه كلمة اشاد فيها بالتعاون القائم بين الوزارتين ، وأشار الى ان التعاون بينهما قائم ومتواصل منذ سنوات وستزداد رقعه مستقبلا .

ثم تحدث مدير برنامج مكافحة سرطان القولون والمستقيم الدكتور قاسم عبد العظيم عن صحة القولون والمستقيم مزودا حديثه بشرح مرئي ، فيما تحدث الدكتور احمد المقدم مدير برنامج مكافحة السكري بمنطقة الرياض عن داء السكري والوقاية منه وقدم احصائيات بالارقام والنسب المؤيه عن اعداد المصابين بداء السكري في العالم عامة والمملكه على وجه الخصوص. واضافت الدكتورة فاتنة الطحان مديرة برامج مكافحة سرطان القولون عن اهتمام الوزارة الواعي بتعزيز صحة الأم والطفل.

وقدمت ملاك القحطاني نائب مدير ادارة البرامج الصحية والامراض المزمنة بصحة الرياض معلومات عن النشاط البدني واهميته للمسنين والطرق المثلى للنشاط البدني فيما أفادت د حشمة الرويلي مديرة إدارة البرامج الصحية والأمراض المزمنة بصحة الرياض ان هذا الملتقى يأتي ضمن خطط مستقبلية لتشجيع الشراكة المجتمعية في كافة البرامج الصحية لتحقيق المفهوم الشامل لتعزيز صحة المجتمع .

واختتمت وداد الشمري منسقة برنامج مكافحة السكري فعاليات الملتقى بحديث عن الغذاء المتوازن لكبار السن .

وفي نهاية الملتقى تم تكريم الجهات والافراد المشاركين بالدروع التذكارية وشهادات الشكر ، ثم تجول الجميع في مرافق دار الرعاية واطلعوا على الخدمات التي يتم تقديمها للمسنين ” اجتماعيا وصحيا ونفسيا وغذائيا وترفيهيا “.

ثم بدأ الفريق الطبي التابع للشؤون الصحية برنامجا لفحص نزلاء الدور ومنسوبيها من الجنسين للوقاية من امراض القولون والمستقيم والسكري وسرطان الثدي .

وتاتي هذه الجهود في اطار التعاون بين وزارتي الصحه والعمل والتنمية الاجتماعية لما فيه خدمة وإفادة الفئات المشمولة بالرعاية وفي مقدمتهم اباءنا وامهاتنا المسنين .