بعد أن أعلنت واشنطن، في مارس الماضي، الحظر على إدخال أجهزة الكمبيوتر المحمول وغيرها من الأجهزة الإلكترونية باستثناء الهواتف المحمولة إلى مقصورة ركاب طائرات تسعة خطوط لديها رحلات مباشرة إلى الولايات المتحدة من 10 مطارات دولية في العالم العربي وتركيا، فرضت الولايات المتحدة الأمريكية إجراءات جديدة تقضي بتفتيش كل المسافرين القادمين إليها من مختلف مطارات العالم.

وقالت المتحدثة باسم وكالة إدارة أمن النقل ليزا فاربستاين، إن الإجراءات الأمنية الجديدة ستفرض تفتيشا دقيقا على كل الأجهزة الإلكترونية التي يحملها المسافرون، إضافة إلى إجراءات أخرى احترازية على متن الطائرة والمطارات.

وأعلنت العديد من خطوط الطيران أنها ستبدأ في تطبيق الإجراءات الجديدة قريبا، وقالت شركة الإمارات للطيران إنها ستبدأ تطبيق هذه الإجراءات.

ويشمل قرار التفتيش الجديد كل المسافرين بما في ذلك الحاملين للجنسية الأمريكية، حيث يخضعون لإجراءات التفتيش قبل إقلاع رحلاتهم، وبموجب هذا القرار سيتوجب على شركات الطيران الأمريكية والعالمية الاستعداد للبدء في تطبيق الإجراءات الجديدة التي توسعت لتشمل كل الرحلات القادمة إلى الولايات المتحدة عكس القرار الخاص بحظر أجهزة الكمبيوتر الذي فرضته الإدارة الأمريكية على بعض الدول.