صورة لأقدم حصص الموسيقى في مدارس جدة: تعود للستينات

عادل الحربي (صدى):
انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، صورة قديمة تظهر حصة موسيقية في مدارس الثغر في جدة إبان حقبة الستينيات، ويظهر في الصورة أكثر من 20 طالباً يعزفون على مختلف أنواع الآلات الموسيقية، كالبيانو والجيتار والربابة والطبل والدف والعازف، فيما يظهر خلف الطلاب جدارية كبيرة رسمت عليها أدوات موسيقية.

وتأسست مدارس الثغر بمدينة جدة في عام 1960 وكان مديرها محمد عبدالصمد فدا، الذي جعل منها نموذجاً أكاديمياً وتربوياً بعيداً عن النمط التقليدي القديم، حيث أدخل تدريس الموسيقى ضمن المناهج الدراسية، واستقدم من مصر عازفا لتدريس البيانو، كما وثق صلة المدرسة بالمجتمع، فأطلق الأسابيع الثقافية ومعارض الفن التشكيلي، والليالي الموسيقية التي كانت مفتوحة للجميع.

وحفلت تعليقات المغردين على الصورة بأحاديث متنوعة، فمنهم من أشار إلى أن تداول هذه الصورة دليل على حنين شعبي لزمن البراءة والفن، ومنهم من علّق قائلاً إن تدريس الموسيقى ليس أمراً مستحدثاً في السعودية، فهذه الصور تدل على أن المدارس بالسعودية كانت بها حصص موسيقى، وكل ما في الأمر هو تصحيح الموقف المغلوط منها بإعادة تدريسها من جديد.

التعليقات

القرشي
القرشي عدد التعليقات : 3322
منذ 3 سنوات
الخبر هذا هل هو تمهيد لجعل الموسيقى من ضمن الحصص الدراسية كالرياضة والرسم ولا إيش الموضوع ؟
الروقي
الروقي عدد التعليقات : 359
منذ 3 سنوات
والله لو تموتون مارجعنا للاغاني والمعازف بغيت اموت بسببها بس شعره وحده والوفاة مؤكدة 100% بسبب حادث قوي الناس تجمعوا والمرور ماهو مصدق وش سويت وانت تسوق مستحيل تكون حي .....

وبالفعل خبر للتمهيد للمعازف كلها وويل لشيخ او مطووع يحللها بياخذ وزرها وذنبها وذنب من سمعها
عذآب الرحيل
عذآب الرحيل عدد التعليقات : 5107
منذ 3 سنوات
فين صرة
سيدة كوكب الشرق الأوسط
ام كلثوم
والعندليب الأسمراني
عبدالحليم حافظ
رحمها الله جميعاً
الطرب الأصيل
ايام الطيبين

اترك تعليقاً