علق الباحث والمدرب في سلامة المرضى سلطان المطيري، على واقعة تعرض رضيع من ذوي الظروف الخاصة لحروق من الدرجة الأولى في مستشفى الملك عبدالله بمحافظة بيشة، بسبب خطأ من إحدى الممرضات أثناء تنظيفه.
وطالب المطيري، بأهمية توفير وسائل السلامة لتحقيق سلامة المرضى، موضحا أنه عند التحقيق في قضايا سلامة المرضى مثل تعرّض الطفل لحروق بسبب خطأ أثناء تنظيفه يجب التركيز على البحث في الأسباب المتعلقة بالنظام وليس توجيه اللوم للعاملين.
وأوضح أن 80% من أسباب قضايا سلامة المرضى مثل الأخطاء الطبية سببها النظام وليس العاملون، مشيرا إلى أنه أثناء التحقيق في قضية تعرض الطفل لحروق فإنه يجب التركيز على نظام المنشأة الصحية، ومعرفة دور إدارة المستشفى في دعم تطبيقات سلامة المرضى.
ولفت إلى وجود أسباب متعلقة بنظام المنشأة الصحية التي لها دور في تعرض الطفل لحروق حيث يجب التأكد من حضور الممرضة لبرنامج تعريفي خاص بالقسم الذي تعمل به؛ ولهذا البرنامج دور مهم في تعريف العاملين على سياسات وإجراءات الرعاية الصحية في القسم.
وأكد أهمية فحص أجهزة تسخين الماء بشكل دوري؛ للتأكد من أن درجة الحرارة في المقياس هي نفسها درجة حرارة الماء، وغياب الفحص الدوري لها يكون المسؤول عنه نظام العمل في المنشأة، أيضاً ينبغي ضبط درجة الحرارة القصوى للماء بناء على الدرجة المناسبة لتحمل الأطفال.