منح تركي آل الشيخ رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة الأندية أحقية الاستعانة بحكام أجانب في عدد غير محدد من مبارياتها بدوري المحترفين السعودي.

وأكدت مصادر، “أن الهيئة تستعد لإصدار قرار خلال الأيام المقبلة بتطبيق الاحتراف الكامل للحكام، من أجل تطوير منظومة التحكيم وآلية الاستعانة بالحكام الأجانب في دوري المحترفين، وفقا للقرار الأخير، لافتا إلى أن هناك قرارات يتوقع أن تصدر من قبل اتحاد كرة القدم بتغيير لجنة الحكام وفصل دائرة التحكيم عن اللجنة بعد دمجهما مع انطلاقة الموسم الحالي “، وفقا لصحيفة عكاظ.

وأضافت المصادر “إن كان قرار احتراف الحكام سيجد ترحيبا واسعا إن أعلن، إلا أن الاستعانة بعدد غير محدد من الحكام الأجانب لم يجد الترحيب ذاته، بعد أن تباينت ردود الأفعال حول القرار بحجة انعكاساته السالبة على الحكام الوطنيين الذين يتجاوز عددهم الـ800 حكم، عدد المكلفين منهم بإدارة مباريات دوري المحترفين يبلغ 35 حكما.

وتابعت المصادر ” أن المخاوف التي برزت مع القرار الأخير تمحورت حول حجم التكلفة المالية لتغطية نفقات الحكام الأجانب المستقدمين لكل جولة، فوجود حكام من القارة الأوروبية لسبع مباريات يكلف نحو مليون ريال أسبوعيا، لذا فإن التكلفة الإجمالية لثلاثة حكام لكل مباراة تراوح بين 135 – 150 ألف ريال، ما يعني أن الهيئة ستكون ملزمة بدفع نحو 26 مليون ريال في الموسم الواحد للحكام الأجانب “.