قال الناطق الرسمي باسم وزارة الدفاع الروسية اللواء ” إيجور كوناشينكوف ” ، اليوم الأحد، إن بلاده قلقه إزاء إعلان الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا تخصيص تمويل عاجل لمدينة الرقة، متهما تلك الدول بـ ” الرفض المتكرر ” لإرسال مساعدات للشعب السوري.
وأضاف ” كوناشينكوف ” ، في تصريحات نقلها موقع ” روسيا اليوم ” : ” لم تلبث الرقة أن تلتقط أنفاسها من قصف التحالف الدولي، فتعالت التصريحات في واشنطن وباريس وبرلين من قبل قادة رفيعي المستوى لتقديم تمويل مستعجل بقيمة عشرات ملايين الدولارات واليورو، بزعم أن هذه الملايين يجب أن تصرف لإعادة الحياة السلمية في المدينة ” .
وتابع: ” إننا نرحب بهذا التجاوب، لكن هناك أسئلة ” .
وزعم أن روسيا “ناشدت مرارًا خلال السنوات الماضية الولايات المتحدة والعواصم الأوروبية إرسال مساعدات إنسانية للسوريين المتضررين من الحرب، وأُعدَّت لائحة بأسماء التجمُّعات السكنية التي تحتاج لمساعدة قبل غيرها دون تقسيم السوريين إلى “جيد” أو “سيئ”.
وأضاف: ” لكننا في كل مرة كنا نتلقى جوابًا واحدًا من قبل واشنطن وبرلين وباريس ولندن: لا نستطيع، ولا يمكننا ذلك ” .
واعتبر ” كوناشينكوف ” أن سبب هذه الخطوة يعود إلى “الرغبة في إخفاء آثار القصف الوحشي لطيران التحالف الدولي والأمريكيين بسرعة، الذي دفن تحت الأنقاض في الرقة آلاف المدنيين المحررين من تنظيم ” داعش ” الإرهابي، على حد قوله.