أكد المحلل الاقتصادي ناصر القرعاوي، أن ضريبة القيمة المضافة لن تؤدي إلى رفع الأسعار، مشيرا إلى أن التجار هم مَن سيتحملونها وليس المستهلكين، مشددا على أن الدولة ستضع ألف حساب لتطبيقها ولن تسمح للتجار باستغلالها لرفع أسعار السلع والمنتجات.
وأوضح القرعاوي، أن ثمة لبساً لدى كثيرٍ من الناس بشأن ضريبة القيمة المضافة، التي من المقرر تطبيقها اعتباراً من العام الميلادي المقبل، مشيرا إلى أن التاجر سيدفع ما قيمته 5% من هامش ربحه، غير أن سعر السلعة سيبقى كما هو.
وأضاف القرعاوي، في لقاء له مع برنامج ” يا هلا ” على قناة ” روتانا خليجية ” أن تطبيق القيمة المضافة لن يؤثر سلباً على التجار؛ لأن الكثير منهم سيقدمون عروضاً سنوية تشمل تخفيضات كبيرة في الأسعار وتحقق لهم هامشاً ربحياً كبيراً، وبالتالي فإن أرباحهم لن تتأثر كثيراً بتطبيق الضريبة.
وأشار إلى أن الربط بين ارتفاع الضريبة وارتفاع الأسعار لن يكون موجوداً في المملكة؛ لأن أدوات الضبط ستكون حادة وجادة أكثر من قبل وزارة التجارة والاستثمار ومصلحة الجمارك، متوقعاً ألا تضاعف الضريبة على المستثمر الأجنبي؛ لأن الدولة تتوجه نحو جذب المستثمرين الأجانب.
وأكد أن ضريبة القيمة المضافة هي حالة تصحيحية تصب في مصلحة المواطن والاقتصاد الوطني، والهدف منها تعويد المواطن على تقبل مثل هذا النحو من الإجراء الاقتصادي، مشيراً إلى أن القطاع الخاص يعد الابن المدلل للدولة وينهل من خيراتها لسنوات طويلة دون أن يقدم لها وللمجتمع إلا القليل مما يجب عليه تقديمه.