قررت المغرب استدعاء سفيرها في الجزائر للتشاور ردًا على تصريحات لوزير الخارجية الجزائري عبد القادر مساهل اتهم فيها شركات مغربية ” بتبييض أموال الحشيش ” في أفريقيا، واصفة تصريحاته بأنها كاذبة غير مسؤولة وصبيانية.
وكان وزير الخارجية الجزائري تحدث الجمعة بالفرنسية في مداخلة في منتدى جامعي عن تزايد الاستثمارات المغربية في افريقيا في السنوات الاخيرة، والمنافسة بين الجيران المغاربة في هذا المجال.
وبحسب شريط فيديو تم تناقله على عدد من المواقع الالكترونية اتهم مساهل المصارف المغربية بتبييض الاموال الناجمة عن الاتجار بالمخدرات. وقال ” المغرب يعني تبييض اموال الحشيش ” ، مضيفا ” العديد من القادة والزعماء الأفارقة يعرفون هذا الأمر ويقرون به ” .
وأدان بيان وزارة الخارجية المغربية ” هذه الافتراءات الباطلة والتي تنم عن مستوى غير مسبوق من عدم المسؤولية في تاريخ العلاقات الثنائية ” .
وأعرب البيان عن ” الأسف لكون الأقوال التي أدلى بها الوزير الجزائري والتي صدرت بشأن مؤسسات بنكية والشركة الوطنية للنقل الجوي، تنم عن جهل، بقدر ما هو عميق فإنه لا يغتفر، بالمعايير الأساسية لاشتغال النظام البنكي ونظام الطيران المدني سواء على الصعيد الوطني أو الدولي ” .