دعت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي الخميس الدول الاعضاء ال27 الاخرى في الاتحاد الاوروبي الى السماح للمفاوضات بالمضي قدما بشأن بريكست حتى يتسنى لها ” الدفاع ” عن هذا الاتفاق امام الناخبين البريطانيين وحزبها المنقسم.

وقالت ماي خلال عشاء قادة الدول ال28 الاعضاء في الاتحاد الذين حضروا الى بروكسل لعقد قمة، ان ” هناك شعورا متزايدا باننا بحاجة الى العمل معا للتوصل الى نتيجة يمكننا دعمها والدفاع عنها امام مواطنينا “.

من جهته، أعلن رئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك انه سيوصي الجمعة الدول ال27 بـ ” بدء الاستعدادات الداخلية للمناقشات ” حول العلاقات المستقبلية والفترة الانتقالية بعد الموعد الرسمي لخروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي.

ويعتقد المحللون أنه على الرغم من إصرار لندن، فلن يوافق الأوروبيون على البدء في مناقشة علاقاتهم المستقبلية، بسبب عدم وجود تقدم كاف في القضايا الثلاث ذات الأولوية وهي حقوق مواطني دول الاتحاد الاوروبي في بريطانيا، وحدود ايرلندا الشمالية، وفاتورة بريكست.

وتتعرض ماي لضغوط كبيرة لتحقيق تقدم، بينما تحذر اوساط الاعمال البريطانية من التأثير السلبي للغموض المحيط ببريكست ويشهد حزبها انقسامات.

يذكر أن 4 وزراء محافظين بينهم وزير المال السابق نايجل لاوسن دعوا ماي الخميس الى مغادرة طاولة المفاوضات بدون اتفاق اذا واصل الاتحاد الاوروبي رفض الانتقال الى المرحلة التالية من هذه المحادثات.