كشفت دراسة حديثة أن تطبيقات المراسلات الفورية مثل ” واتس آب ” تعزز الحوار بين أفراد الأسرة والأصدقاء، ولا تلغي الحوار الشخصي.

وأظهرت الدراسة التي أجراها معهد ” كانتار تي إن إس ” الألماني لأبحاث السوق أن 65% من الألمان يعرفون أحوال أصدقائهم ومعارفهم عبر تطبيقات المراسلات الفورية، ويتابع 56% أخبار أقاربهم عبر هذه التطبيقات، وبحسب الدراسة، التي نشرت نتائجها اليوم الاثنين، فإن نحو 75% من الألمان يفضلون استخدام تطبيق ” واتس آب ” ، يليه تطبيق ” فيسبوك ” (37%)، وسكايب (21%).

وتبين من خلال الدراسة أن 46% من الألمان يتواصلون مع أصدقائهم ومعارفهم عبر ” واتس آب ” ، بينما يفضل 32% من الذين شملتهم الدراسة الحديث الشخصي. وتأتي المحادثة عبر الهاتف في المرتبة الثالثة بنسبة 24%.

ويأتي الحديث الشخصي بين أفراد العائلة في المرتبة الأولى، حيث بلغت نسبة من يفضلون ذلك 84%، يليه الحديث عبر “واتس آب” بنسبة 59% والهاتف بنسبة 50%.

تجدر الإشارة إلى أن هذه نتائج دراسة عن التواصل الرقمي بين أفراد الأسرة أُجريت بتكليف من موقع ” تيك بوك ” الإلكتروني ومؤسسة ” أكسل شبرينجر ” للنشر وشركة الاتصالات الألمانية ” دويتشه تيلكوم ” .

شملت الدراسة التي أجريت في أغسطس الماضي ألفي ألماني فوق 18 عاما.