اشتكى عدد من خريجي أقسام الانتساب من استبعادهم من المفاضلة بالوظائف التعليمية؛ مما تسبب في تضرر الكثير منهم خاصة أن بعضهم ترك عمله للالتحاق بالعمل في المجال التعليمي.
واستضاف برنامج ” القضية ” على قناة ” الإخبارية “، مجموعة من الموظفين المتضررين، منهم شايع الحارثي الذي قَالَ إن قضية الانتساب من أطول القضايا التي أرقت الشباب لاسيما خريجي الجامعات، مضيفا أن خريجي الانتساب كانوا يتعينون سابقاً في الوظائف التعليمية دون تأخير، متسائلا: ” هل هناك شروط تضعها وزارة التعليم ولا يتم تطبيقها من قبل الجامعات؟ “.
وقال الشاب فهد المعنا، ” تم استبعادنا من الوظائف التعليمية والبالغ عددنا 18 شخصا بلا سبب، أو عذر واضح “، مضيفا ” تقدمنا على مفاضلة الوظائف التعليمية وتم قبولنا نهائياً.. وقبل المباشرة تم الاعتذار منا، فقدمنا شكوى لوزارتي الخدمة المدنية والتعليم، وحتى الآن لم يأتنا جواب “.
ومن جانبه، قال المتحدث الرسمي لوزارة التعليم مبارك العصيمي، إن رأي الوزارة كان واضحاً بقضية الانتساب، موضحا أن خريجي الانتساب لا يحرمون من دخول مفاضلة الوظائف التعليمية، مشيرا إلى أن طلاب الانتساب يسمح لهم بدخول المفاضلة الوظيفية مثلهم مثل بقية زملائهم.‎
وأكد العصيمي، أن مبدأ المفاضلة الوظيفية يجري حتى على المنتظمين التربويين، وتكون الأفضلية في المفاضلة الوظيفية للمنتظم التربوي.