وصف مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية ” سي آي أي ” ، مايك بومبيو، إيران بأنها ” داعش آخر تحت حكم آية الله وحرسه الثوري الخاص ” ، وذلك قبيل إعلان الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، المرتقب مساء الجمعة، استراتيجيته بشأن طهران، خصوصاً قراره حول الاتفاق النووي.

وذكرت شبكة ” أن بي سي نيوز ” أن بومبيو قال في كلمة له الخميس، في جامعة تكساس، إن ” إيران دولة بوليسية مجرمة ” ، مشيراً إلى أن ” وزارة الاستخبارات الإيرانية والحرس الثوري أدوات قمع بيد هذا النظام الثيوقراطي المستبد ” .

وأكد مدير المخابرات المركزية الأميركية أن ” الحرس الثوري يخضع للمرشد ويقود إمبراطورية مدمرة، تتوسع في نفوذها وقوتها في الشرق الأوسط ” .

كما لفت إلى أنه ” خلال السنوات الأخيرة أصبح الحرس الثوري جامحاً ويقوم بتحركات استفزازية كثيرة، ويسعى لتوسيع نفوذه في الشرق الأوسط من خلال ملء الفراغ الموجود ” .

وقال بومبيو: “انظروا لأعمال القتل والخراب الناتجة عن تحركات إيران ومجاميعها بالوكالة في سوريا واليمن والعراق.. إن التهديد واضح.. إيران تسعى للتحول لقوة مهيمنة ومسيطرة على الشرق الأوسط ” .

كذلك قارن بومبيو طهران بتنظيم ” داعش ” قائلاً إن ” إيران أكبر داعم للإرهاب وإن نظامها نموذج من حكومة تحت حكم آية الله وحرسه الخاص ” .

وكشف مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية أن الحرس الثوري حاول شن هجوم إرهابي في واشنطن، أدى إلى مقتل جندي أميركي بعبوة ناسفة خلال عملية مرتبطة بإيران ” .